موسوعة الآداب الشرعية

ثانيًا: الرَّغبةُ في العِلمِ مِن أجْلِ العَمَلِ


ومِنَ النِّيَّةِ الصَّالِحةِ في الاستِفتاءِ أن يَستَفتيَ مِن أجْلِ بَيانِ الحُكمِ الشَّرعيِّ، ثُمَّ يَعمَلُ به، فالجَهلُ مُصيبةٌ، والمَعصيةُ على عِلمٍ مُصيبةٌ أكبَرُ، والمَعصيةُ على عِلمٍ والتَّحَيُّلُ على التَّحريمِ ليَكونَ مُباحًا مُصيبةُ المَصائِبِ، فلا بُدَّ بَعدَ العِلمِ مِنَ العَمَلِ.
قال ابنُ القَيِّمِ: (إنَّ العِلمَ يُرادُ للعَمَلِ؛ فإنَّه بمَنزِلةِ الدَّليلِ للسَّائِرِ، فإذا لم يَسِرْ خَلفَ الدَّليلِ لم يَنتَفِعْ بدَلالَتِه، فنُزِّلَ مَنزِلةَ مَن لم يَعلَمْ شَيئًا؛ لأنَّ مَن عَلِمَ ولم يَعمَلْ بمَنزِلةِ الجاهلِ الَّذي لا يَعلَمُ، كَما أنَّ مَن مَلَكَ ذَهَبًا وفِضَّةً وجاعَ وعَريَ ولم يَشتَرِ منها ما يَأكُلُ ويَلبَسُ فهو بمَنزِلةِ الفقيرِ العادِمِ) [2420] ((مفتاح دار السعادة)) (1/276). .

انظر أيضا: