موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى حُسْنِ الظَّنِّ لُغةً واصطِلاحًا


معنى الحُسنِ لُغةً:
الحُسنُ نقيضُ القُبحِ، والحُسنُ: عبارةٌ عن كُلِّ مُبهِجٍ مرغوبٍ فيه، وقد حَسُنَ الشَّيءُ -بالضَّمِّ- حُسنًا، وحَسَّنتُ الشَّيءَ تحسينًا: زيَّنتُه. وهو يُحسِنُ الشَّيءَ، أي: يَعمَلُه. ويَستحسِنُه: يَعُدُّه حَسَنًا. والحَسَنةُ: خلافُ السَّيِّئةِ. والمحاسِنُ: خلافُ المساوئِ [3159] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (5/2099)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/ 57)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 235). .
معنى الظَّنِّ لغةً:
الظَّنُّ مصدَرٌ من بابِ (قتَل)، وهو خِلافُ اليقينِ، قيلَ: هو التردُّدُ الرَّاجِحُ بينَ طرفَيِ الاعتقادِ غَيرِ الجازِمِ، وقد يُستَعمَلُ الظَّنُّ بمعنى اليقينِ، إلَّا أنَّه ليس بيقينِ عِيانٍ، إنَّما هو يقينُ تدبُّرٍ [3160] يُنظَر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/272)، ((المصباح المنير في غريب الشرح الكبير)) للفيومي (5/ 490)، ((تاج العروس من جواهر القاموس)) للزبيدي (35/ 365). .
معنى الظَّنِّ اصطِلاحًا:
قال الجُرْجانيُّ: (الظَّنُّ هو الاعتقادُ الرَّاجِحُ مع احتِمالِ النَّقيضِ، ويُستعمَلُ في اليقينِ والشَّكِّ، وقيل: الظَّنُّ أحَدُ طرَفَيِ الشَّكِّ بصفةِ الرُّجْحانِ) [3161] ((التعريفات)) (1/187). .
معنى حُسْنِ الظَّنِّ اصطِلاحًا:
ترجيحُ جانِبِ الخيرِ على جانِبِ الشَّرِّ [3162] ((نضرة النعيم)) (5/1797). .
أو: هو تغليبُ جانبِ الخيرِ على جانبِ الشَّرِّ، وتجنُّبُ المُسارعةِ بالاتِّهامِ دونَ بُرهانٍ [3163] ((أخلاق القرآن)) للشرباصي (4/42). .

انظر أيضا: