موسوعة الأخلاق والسلوك

ب- نماذِجُ مِن زُهدِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم


كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أزهَدَ النَّاسِ فيما عندَ النَّاسِ، مُكتفِيًا بالبلاغِ؛ قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((اللَّهمَّ ارزُقْ آلَ مُحمَّدٍ قُوتًا)) [4476] أخرجه البخاري (6460) واللفظ له، ومسلم (1055) من حديثِ أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه. ، وقد آتاه اللهُ مفاتيحَ خِزائِنِ الأرضِ، فأبى أن يقبَلَها، واختار الآخِرةَ عليها:
1- قال عُمرُ: ((رفعْتُ بَصري في بَيتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فواللهِ ما رأَيتُ فيه شيئًا يرُدُّ البَصرَ غَيرَ أَهَبَةٍ [4477] جِلدٌ شُرِع في دَبغِه ولم يَكمُلْ. يُنظر: ((فتح الباري)) لابن حجر (9/ 288). ثلاثةٍ، فقلْتُ: ادعُ اللهَ فليُوسِّعْ على أمَّتِك؛ فإنَّ فارِسَ والرُّومَ وُسِّع عليهم، وأُعطوا الدُّنيا وهُم لا يعبُدونَ اللهَ، وكان مُتَّكِئًا فقال: أوفي شكٍّ أنت يا بنَ الخطَّابِ؟! أولئك قومٌ عُجِّلَت لهم طيِّباتُهم في الحياةِ الدُّنيا)) [4478] أخرجه مطولًا البخاري (2468) واللفظ له، ومسلم (1479). .
2- قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((ما يسُرُّني أنَّ عندي مِثلَ أُحُدٍ هذا ذَهبًا تمضي عليَّ ثالثةٌ وعندي منه دينارٌ إلَّا شيئًا أرصُدُه لدَينٍ، إلَّا أن أقولَ به في عِبادِ اللهِ هكذا وهكذا وهكذا، عن يَمينِه، وعن شِمالِه، ومِن خَلفِه، ثُمَّ مشى، فقال: إنَّ الأكثَرينَ هم الأقَلُّونَ يومَ القِيامةِ، إلَّا مَن قال هكذا وهكذا وهكذا -عن يَمينِه، وعن شِمالِه، ومِن خَلفِه [4479] أي: إلَّا مَن حرَّك وأَعملَ يدَه في صرفِ مالِه في الخيراتِ من جانبِ يمينِه ويسارِه، وخَلفَه وقُدَّامَه؛ يعني: يعطي مَن سألَه ومَن رأى من المحتاجين. والعَرَبُ تجعَلُ القولَ عبارةً عن جميعِ الأفعالِ، وتُطلِقُه على غيرِ الكلامِ، وقَولُه: قال هكذا، أي: أشار بيدِه إشارةً مِثلَ هذه الإشارةِ. يُنظر: ((الكاشف عن حقائق السنن)) للطيبي (5/ 1527)، ((المفاتيح في شرح المصابيح)) للمظهري (2/ 526). - وقليلٌ ما هُم!)) [4480] أخرجه البخاري (6444) واللفظ له، ومسلم (94) من حديثِ أبي ذرٍّ رَضِيَ اللهُ عنه. .
3-قالت عائِشةُ رضِي اللهُ عنها: ((تُوفِّيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وما في بيتي مِن شيءٍ يأكُلُه ذو كَبِدٍ [4481] (ذو كَبِدٍ) أي: حيوانٌ، أي: ما معنا طعامٌ، سواءٌ كان ما يأكُلُ الدَّوابُّ أو الإنسانُ. يُنظر: ((الكاشف عن حقائق السنن)) للطيبي (10/ 3317). إلَّا شَطرُ شعيرٍ في رَفٍّ لي! فأكلْتُ منه حتَّى طال عليَّ، فكِلْتُه ففَنِيَ)) [4482] أخرجه البخاري (3097) واللفظ له، ومسلم (2973) .
4- قالت عائِشةُ رضِي اللهُ عنها: ((كان فِراشُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِن أَدَمٍ [4483] أي: جِلدٌ مدبوغٌ. يُنظر: ((إرشاد الساري)) للقسطلاني (4/ 273). ، وحَشوُه مِن ليفٍ)) [4484] أخرجه البخاري (6456) واللفظ له، ومسلم (2082). .
5- عن أنسٍ رضِي اللهُ عنه، قال: ((لم يأكُلِ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على خِوانٍ حتَّى مات، وما أكل خُبزًا مُرقَّقًا [4485] الخُبزُ المُرَقَّقُ: الخفيفُ، وكأنَّه مَأخوذٌ من المِرْقاقِ: وهي الخشَبةُ التِي يُرَقَّقُ بها. يُنظر: ((كشف المشكل)) لابن الجوزي (3/ 282). حتَّى مات)) [4486] أخرجه البخاري (6450) .
6- عن عائِشةَ قالت: ((إنْ كنَّا -آلَ مُحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- لنمكُثُ شَهرًا ما نستوقِدُ بنارٍ، إن هو إلَّا التَّمرُ والماءُ)) [4487] أخرجه البخاري (6458)، ومسلم (2972) واللفظ له. .
7- عن أنسٍ رضِي اللهُ عنه، قال: ((جئْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومًا، فوجَدْتُه جالِسًا معَ أصحابِه يُحدِّثُهم، وقد عصَب بَطنَه بعِصابةٍ [4488] عَصَب بَطنَه، أي: شدَّه لتسكُنَ حرارةُ الجوعِ، والعِصابةُ: التي يُربَطُ بها الرَّأسُ ويُشَدُّ. يُنظر: ((لمعات التنقيح)) للدهلوي (6/ 453). ، فقلْتُ لبعضِ أصحابِه: لمَ عصَب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بَطنَه؟ فقالوا: مِن الجوعِ!)) [4489] أخرجه مسلم (2040). .
8- وعن عائِشةَ أمِّ المُؤمِنينَ رضِي اللهُ عنها، قالت: ((قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يومٍ: يا عائِشةُ، هل عندَكم شيءٌ؟ قالت: فقلْتُ: يا رسولَ اللهِ، ما عندَنا شيءٌ، قال: فإنِّي صائِمٌ)) [4490] أخرجه مسلم (1154). .

انظر أيضا: