موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى الصِّدقِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى الصِّدقِ لغةً:
الصِّدقُ ضِدُّ الكَذِبِ، وأصلُ (صدق) يدُلُّ على قوَّةٍ في الشَّيءِ قولًا وغيرَه، ومن ذلك الصِّدقُ سُمِّي بذلك لقُوَّتِه في نفسِه، ولأنَّ الكَذِبَ لا قُوَّةَ له، هو باطِلٌ، وقيل: هو في أصلِ اللُّغةِ: ثباتُ الشَّيءِ، ويقالُ: صَدَّقَه: قَبِلَ قولَه، وصَدَقَه الحديثَ: أنبَأَه بالصِّدقِ، ويقالُ: صَدَقْتُ القومَ، أي: قُلتُ لهم صِدقًا، وتصادَقَا في الحديثِ وفي المودَّةِ [5739] يُنظَر: ((العين)) للخليل بن أحمد (5/ 56)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/339)، ((لسان العرب)) لابن منظور (10/193)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 174). .
معنى الصِّدقِ اصطلاحًا:
الصِّدقُ: (هو الخبَرُ عن الشَّيءِ على ما هو به، وهو نقيضُ الكَذِبِ) [5740] يُنظَر: ((الواضح في أصول الفقه)) لابن عقيل (1/129). .
وقال الباجيُّ: (الصِّدقُ الوَصفُ المُخبَرُ عنه على ما هو به) [5741] يُنظَر: ((إحكام الفصول)) (ص: 235). .
وقال الرَّاغِبُ الأصفهانيُّ: (الصِّدقُ مطابقةُ القولِ الضَّميرَ والمخبَرَ عنه معًا، ومتى انخرم شرطٌ من ذلك لم يكُنْ صِدقًا تامًّا) [5742] يُنظَر: ((الذريعة إلى مكارم الشريعة)) (ص: 270). .

انظر أيضا: