أ- من الشِّعرِ
1- أنشد محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ البغداديُّ:إذا ما المرءُ أخطأه ثلاثٌ
فبِعْه ولو بكَفٍّ من رَمادِ
سلامةُ صَدرِه والصِّدقُ منه
وكِتمانُ السَّرائِرِ في الفؤادِ
[5836] يُنظَر: ((روضة العقلاء)) لابن حبان (ص: 53). 2- وأنشدَ محمَّدُ بنُ إسحاقَ الواسِطيُّ:وإذا الأمورُ تزاوَجَت
فالصِّدقُ أكرَمُها نِتاجَا
الصِّدقُ يَعقِدُ فوقَ رَأْ
سِ حليفِه بالصِّدقِ تاجَا
والصِّدقُ يَقدَحُ زَنْدُهُ
[5837] الزَّندُ: العودُ الذي تُقدَحُ به النَّارُ، وهو الأعلى. يُنظَر: ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 137). في كُلِّ ناحيةٍ سِراجَا
[5838] يُنظَر: ((روضة العقلاء)) لابن حبان (ص: 53، 54). 3- وأنشَد المنتَصِرُ بنُ بِلالٍ:تحدَّثْ بصِدقٍ إن تحدَّثْتَ وليَكُنْ
لكُلِّ حديثٍ من حديثِك حِينُ
فما القَولُ إلَّا كالثِّيابِ فبَعضُها
عليك وبعضٌ في التُّخوتِ
[5839] التَّختُ: وِعاءٌ تُصانُ فيه الثيابُ، فارسيٌّ، وقد تكَلَّمَت به العَرَبُ. يُنظَر: ((المخصص)) لابن سيده (2/ 12). مَصونُ
[5840] يُنظَر: ((روضة العقلاء)) لابن حبان (ص: 55). 4- وأنشَد عبدُ العزيزِ بنُ سُلَيمانَ الأبرَشُ:كمْ من حسيبٍ كريمٍ كان ذا شَرَفٍ
قد شانه الكَذِبُ وَسْطَ الحَيِّ إن عمَدَا
وآخَرَ كان صُعلوكًا
[5841] الصُّعلوك: الفقيرُ. يُنظَر: ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 176). فشَرَّفَه
صِدقُ الحديثِ وقَولٌ جانَبَ الفَنَدَا
[5842] الفَنَدُ: الكَذِبُ والخطَأُ في القَولِ والرَّأيِ. يُنظَر: ((القاموس المحيط)) للفيروز آبادي (ص: 307). فصار هذا شريفًا فوقَ صاحِبِه
وصار هذا وضيعًا تحتَه أبَدَا
[5843] يُنظَر: ((روضة العقلاء)) لابن حبان (ص: 55). .
5- وأنشد شُعَيبُ بنُ شُعَيبٍ أبو محمَّدٍ القُرَشيُّ:ولم أرَ مِثلَ الصِّدقِ أسنى لأهلِه
إذا جمعَتْهم والرِّجالَ المجامِعُ
[5844] ((تاريخ دمشق)) لابن عساكر (23/ 109). .
6-وقال محمَّدُ بنُ حازِمٍ الباهِليُّ:فكُنْ بالصِّدقِ معروفًا
فلا أدَبَ مع الكَذِبِ
وشُبْ بتواضُعٍ حِلمًا
وجاهِدْ سَورةَ الغَضَبِ
[5845] ((سنن الصالحين)) للباجي (ص: 438). .
7- وقال أيضًا:الصِّدقُ زَينٌ وإنَّ الكَذِبَ مَنقَصةٌ
وشَرٌّ كان في الفتى الكَذِبُ
والعفوُ والصَّفحُ والعفافُ إلى
كُلِّ جميلٍ وصالحٍ سَبَبُ
[5846] ((سنن الصالحين)) للباجي (ص: 438). .