موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: مَعنى الفِراسةِ لُغةً واصطِلاحًا


مَعنى الفِراسةِ لُغةً:
الفِراسةُ مَصدَرٌ، مِن قَولِك: تَفرَّسَ يتَفرَّسُ فِراسةً، وهي بمعنى: التَّثَبُّتِ والنَّظَرِ، ومنه: تَفرَّستُ فيه خيرًا، أي: تعرَّفْتُه بالظَّنِّ الصَّائِبِ. وهو يتَفرَّسُ، أي: يتَثَبَّتُ وينظُرُ. تَقولُ منه: رَجُلٌ فارِسُ النَّظَر، وفارِسٌ بذلك الأمرِ: إذا كان عالِمًا به [7195] ينظر: ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 237)، ((لسان العرب)) لابن منظور (6/159)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/467)، ((التعريفات)) للجرجاني (ص: 166)، ((تاج العروس)) للزبيدي (16/328). .
مَعنى الفِراسةِ اصطِلاحًا:
1- قيل: (الاستِدلالُ بهَيئاتِ الإنسانِ وأشكالِه وألوانِه وأقوالِه على أخلاقِه وفضائِله ورَذائِلِه) [7196] ((الذريعة)) للراغب الأصفهاني (ص: 145). .
 2- وقيل: هي (الاستِدلالُ بالخِلقةِ على الأخلاقِ) [7197] ((شرح الإلمام)) لابن دقيق العيد (3/ 293). .
3- وقيل: الفِراسةُ هي الاستِدلالُ بالأُمورِ الظَّاهرةِ على الأُمورِ الخَفيَّةِ [7198] ((كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم)) للتهانوي (2/1265). .
4- وقيل: (هي عِلمٌ ينكشِفُ مِنَ الغَيبِ بسَبَبِ تَفرُّسِ آثارِ الصُّوَرِ) [7199] ((مرقاة المفاتيح)) لعلي القاري (1/ 280). .
5- وقيل: هي عِلمٌ تتعَرَّفُ منه أخلاقُ الإنسانِ: مِن هَيئَتِه ومِزاجِه وتَوابعِه، وحاصِلُه الاستِدلالُ بالخَلقِ الظَّاهرِ على الخُلُقِ الباطِنِ [7200] ((كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم)) للتهانوي (1/56). .

انظر أيضا: