موسوعة الأخلاق والسلوك

أ- مِنَ الشِّعرِ


1- قال الشَّاعِرُ:
ألا إنَّ عَينَ المَرءِ عُنوانُ قَلبِه
تُخبرُ عن أسرارِه شاءَ أم أبى [7292] ((روض الأخيار المنتخب من ربيع الأبرار)) للأماسي (ص: 99).
2- وقال ابنُ الرُّوميِّ:
وخَبيءُ الفُؤادِ يَعلَمُه العا
قِلُ قَبلَ السَّماعِ بالإيماءِ
وظُنونُ الذَّكيِّ أنفَذُ في الحَقِّ
سِهامًا مِن رُؤيةِ الأغبياءِ [7293] ((ديوان ابن الرومي)) (1/60)، ((محاضرات الأدباء)) للراغب الأصفهاني (1/180).
3- وقال آخَرُ:
لا تَسألِ المَرءَ عن خَلائِقِه
في وَجهِه شاهِدٌ مِنَ الخَبَرِ [7294] ((محاضرات الأدباء)) للراغب الأصفهاني (1/180).
4- وقال البُحتُريُّ:
وإذا صَحَّتِ الرَّويَّةُ يومًا
فسَواءٌ ظَنُّ امرِئٍ وعِيانُه [7295] ((ديوان البحتري)) (4/2296)، ((محاضرات الأدباء)) للراغب الأصفهاني (1/180). .
5- ومِنَ الفِراسةِ قَولُ عَمرِو بنِ مَرَّةَ العَبديِّ:
إذا ما الظَّنُّ أكذَبَ في أُناسٍ
رَمَيتُ بصِدقِه سِترَ الغُيوبِ [7296] ((التذكرة الحمدونية)) لابن حمدون (8/20). .
6- وقال الشَّاعِرُ:
وشاعَتِ الحِكمةُ عن لُقمانَ
وهَكذا الخُطبةُ عن سَحبانَ
واشتَهرَت فِراسةُ الأفراسِ
عن عامِرٍ والحِذقُ عن إياسِ [7297] ((مجمع البحرين)) لليازجي (ص: 94). .
7- وقال آخَرُ:
وإذا اعتَراك الوَهمُ في حالِ امرِئٍ
  فأرَدتَ تَعرِفُ خَيرَه مِن شَرِّه
فاسألْ ضَميرَك عن ضَميرِ فُؤادِه
  يُنبيك سِرُّك بالذي في سِرِّه [7298] ((فيض القدير)) للمناوي (1/248).

انظر أيضا: