ب- من الأمثالِ والحِكَمِ
- قيل: الكَرَمُ فِطنةٌ، واللُّؤمُ تغافُلٌ
[7595] ((الأمثال المولدة)) لأبي بكر الخوارزمي (ص: 309). .
- وقيل: البصيرةُ الفِطنةُ، تقولُ العَرَبُ: أعمى اللهُ بصائِرَه، أي: فِطَنَه
[7596] ((تاج العروس)) للزبيدي (10/198). .
- قولُهم: مَن حَبَّ طَبَّ.
قالوا: معناه: من أحَبَّ فَطِن وحَذِق واحتال لِما يحِبُّ، والطِّبُّ: الحِذقُ
[7597] ((جمهرة الأمثال)) لأبي هلال العسكري (2/228). .
- البِطنةُ تأفِنُ الفِطنةَ.
أي: تَنقُصُ. ورجلٌ مأفونٌ: ناقِصُ العَقلِ
[7598] يُنظَر: ((الزاهر)) لابن الأنباري (1/455)، ((فصل المقال)) لأبي عبيد البكري (ص: 409). .
- خيرُ العِلمِ ما حُوضِرَ به.
أي: خَيرُ العِلمِ ما حضَرَك عِندَ الحاجةِ إليه، يعني به الفِطنةَ لِما تحفَظُه، وإيرادَه في مَوضِعِه
[7599] ((جمهرة الأمثال)) لأبي هلال العسكري (1/413). .
- خيرُ الفِقهِ ما حاضَرْتَ به.
يُضرَبُ في الفِطنةِ والفهمِ، ويرادُ: إنَّ خيرَ الأمورِ ما جاءك عِندَ موضِعِ الحاجةِ إليه
[7600] يُنظَر: ((الأمثال)) لابن سلام (ص: 101- 102). .
- إنَّه لنقَّابٌ.
والنَّقَّابُ: الرَّجُلُ الفَطِنُ الذَّكيُّ الفَهِمُ الخبيرُ بغوامِضِ الأمورِ
[7601] يُنظَر: ((الأمثال)) لابن سلام (ص: 101)، ((زهر الأكم في الأمثال والحكم)) لنور الدين اليوسي (1/ 125). .
- عَنِيَّتُه تَشفي الجرَبَ.
قال أبو عُبَيدٍ: والعَنِيَّةُ: شيءٌ تعالَجُ به الإبِلُ إذا جَرِبَت؛ فصارت مثلًا لذي الرَّأيِ المجيدِ، والذَّكيِّ الفَطِنِ
[7602] يُنظَر: ((الأمثال)) لابن سلام (ص: 102). .
- وممَّا يُضرَبُ في الرَّجُلِ الفَطِنِ المجَرِّبِ الذي قد جرَسَتْه
[7603] أي: حنَّكَتْه وجعَلَتْه خبيرًا مُجَرِّبًا. يُنظَر: ((تاج العروس)) للزبيدي (15/ 496). الأمورُ وأحكمَتْه، قولُهم: إنَّه لشرَّابٌ بأنقُعٍ.
أي: إنَّه معاوِدٌ للخيرِ والشَّرِّ
[7604] يُنظَر: ((الأمثال)) لابن سلام (ص: 105). .
- قد حَلَب فلانٌ الدَّهرَ أشطُرَه.
أي: إنَّه قد اختبر بذَكائِه وفِطنتِه الدَّهرَ فمَيَّز أحوالَه إلى شطرَينِ من خيرٍ وشَرٍّ
[7605] يُنظَر: ((الأمثال)) لابن سلام (ص: 105). .
- فلانٌ مُؤدَمٌ مُبشَرٌ.
وهو الذي قد جمَع لينًا وشِدَّةً مع المعرفةِ بالأمورِ، وأصلُه من أَدَمةِ الجِلدِ وبشَرتِه؛ فالبَشَرةُ: ظاهرُه، وهو مَنبَتُ الشَّعرِ، والأَدَمةُ: باطِنُه، وهو الذي يلي اللَّحمَ، قال: فالذي يرادُ منه أنَّه قد جمع لِينَ الأَدَمةِ وخُشونةَ البَشَرةِ، وجرَّب الأمورَ، فاكتَسَب فِطنةً وفَهمًا
[7606] يُنظَر: ((الأمثال)) لابن سلام (ص: 106). .
- أذكى من إياسٍ.
الذَّكاءُ سرعةُ الفِطنةِ، وإياسُ هو ابنُ مُعاويةَ بنِ قُرَّةَ، قاضي البَصرةِ، كان أعجوبةَ الزَّمانِ في الذَّكاءِ وسُرعةِ الجوابِ
[7607] يُنظَر: ((زهر الأكم في الأمثال والحكم)) لنور الدين اليوسي (3/ 11). .
- يقولون: فِطنةُ الأعرابِ يُضرَبُ بها المثَلُ، وذلك لصفاءِ أذهانِهم، وجودةِ قرائِحِهم
[7608] ((ثمار القلوب في المضاف والمنسوب)) للثعالبي (ص: 684). .
- قال بعضُ الحُكَماءِ: اعلَمْ أنَّ من يقظةِ الفِطنةِ: إظهارَ الغفلةِ مع شِدَّةِ الحذَرِ
[7609] ((الذخائر والعبقريات)) للبرقوقي (2/180). .