موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: مَعنى القوَّةِ لُغةً واصطِلاحًا


مَعنى القوَّةِ لُغةً:
القوَّةُ: نَقيضُ الضَّعفِ، وأصلُ هذه المادَّةِ هنا يدُلُّ على شِدَّةٍ، وهي مَصدَرٌ للفِعلِ قَويَ يَقْوى، يُقالُ: قَوِيَ على الأمرِ، أي: كانت له طاقةٌ على فِعلِه، والقَويُّ: خِلافُ الضَّعيفِ [7772] يُنظَر: ((العين)) للخليل بن أحمد (5/ 236)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (9/ 274)، ((الصحاح)) للجوهري (6/ 2469)، ((التعريفات)) للجرجاني (ص: 179). .
مَعنى القوَّةِ اصطِلاحًا:
قال السُّيوطيُّ: (القوَّةُ: مُبتَدَأُ كُلِّ فِعلٍ في البَدَنِ) [7773] يُنظَر: ((مقاليد العلوم)) للسيوطي (ص: 176). .
وقال الجُرجانيُّ: (القوَّةُ: هي تمَكُّنُ الحَيوانِ مِنَ الأفعالِ الشَّاقَّةِ) [7774] ((التعريفات)) (ص: 179). .
وقال ابنُ عاشورٍ: (القوَّةُ حَقيقَتُها حالةٌ في الجِسمِ يتَأتَّى له بها أن يعمَلَ ما يشُقُّ عَمَلُه في المُعتادِ) [7775] ((التحرير والتنوير)) (9/ 99). .
وقيلَ: (لَفظُ القوَّةِ وُضِع أوَّلًا لما به يتَمَكَّنُ الحَيوانُ مِن أفعالٍ شاقَّةٍ، ثُمَّ نُقِلَ إلى مَبدَئِه وهي القُدرةُ، وهي صِفةٌ بها يتَمَكَّنُ الحَيوانُ مِنَ الفِعلِ والتَّركِ) [7776] يُنظَر: ((التعريفات)) للجرجاني (ص: 179)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 718). .

انظر أيضا: