موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى النَّزاهةِ لُغةً واصطِلاحًا


النَّزاهةُ لغةً:
أصلُ هذه المادَّةِ يدُلُّ على بُعدٍ في مكانٍ وغيرِه، فالنَّزاهةُ مَصدَرُ نَزُهَ نزاهةً، وتنَزَّه تنزُّهًا: إذا بَعُد، ونزَّه نفسَه عن القبيحِ: نحَّاها، والنَّزاهةُ: البُعدُ عن السُّوءِ. وإنَّ فلانًا لنزيهٌ كريمٌ: إذا كان بعيدًا عن اللُّؤمِ. ويقالُ: رجلٌ نزيهُ الخُلُقِ: بعيدٌ عن المطامِعِ الدَّنيَّةِ. والتَّنَزُّهُ: أن يرفَعَ نفسَه عن الشَّيءِ تكَرُّمًا ورغبةً عنه. وفلانٌ يتنَزَّهُ عن مَلائمِ الأخلاقِ، أي: يترفَّعُ عما يُذَمُّ منها [8850] يُنظَر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (6/92-93)، ((الصحاح)) للجوهري (6/2253)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/ 417)، ((لسان العرب)) لابن منظور (13/548). .
النَّزاهةُ اصطلاحًا:
قال المُناويُّ: (النَّزاهةُ: اكتِسابُ المالِ من غيرِ مَهانةٍ ولا ظُلمٍ، وإنفاقُه في المصارِفِ الحميدةِ) [8851] ((التوقيف)) (ص: 695). وقريبٌ منه تعريفُ الجُرجانيِّ. يُنظَر: ((التعريفات)) (ص: 240). .
وقال أيضًا: (النَّزاهةُ: البُعدُ عن السُّوءِ) [8852] ((فيض القدير)) (3/269). .
وقال أبو طالبٍ المكِّيُّ: (ومعنى التَّنزُّهِ: التَّباعُدُ من الدَّناءةِ والأوساخِ) [8853] ((قوت القلوب)) (2/476). .

انظر أيضا: