أ- مِن الشِّعرِ
1- قال عليُّ بنُ مُقرِّبٍ:وما كُلُّ مَن يُبدي المودَّةَ ناصِحٌ
كما ليس كُلُّ البرقِ يصدُقُ خائِلُه
وقد يُظهِرُ المقهورُ أقصى مودَّةٍ
وأوهاقُه
[9260] الوَهقُ: الحَبلُ المغارُ ترمى فيه أُنشوطةٌ فتُؤخَذُ فيه الدَّابَّةُ والإنسان.ُ يُنظَر: ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (4/ 392). مبثوثةٌ ومناجِلُه
[9261] ((ديوان علي بن المقرب)) (ص: 368). والمنجَلُ: ما يُحصَدُ به، وهو حديدةٌ ذاتُ أسنانٍ يُقضَبُ بها الزَّرعُ. يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (5/ 1826)، ((تاج العروس)) للزبيدي (30/ 457). وقال عبدُ اللهِ السَّابوريُّ:
مَن كان ذا نصيحةٍ نهاكا
ومَن يكنْ ذا بِغضةٍ أغراكا
[9262] ((مجمع الحكم والأمثال)) لأحمد قبش (ص: 514). 2- وقال المَعرِّيُّ:متى يولِك المرءُ الغريبُ نصيحةً
فلا تُقصِه واجْبُ الرَّفيقَ وإن ذمَّا
ولا تكُ ممَّن قرَّب العَبدَ شارِخًا
[9263] الشَّارخُ: الشَّابُّ. يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 424). وضيَّعه إذ صار مِن كِبَرٍ هِمَّا
[9264] ((اللزوميات)) (2/290). والهِمُّ بالكَسْرِ: الشَّيخُ الفاني. يُنظَر: ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 328). 3- وقال الأصمَعيُّ:النُّصحُ أرخَصُ ما باع الرِّجالُ فلا
تردُدْ على ناصِحٍ نُصحًا ولا تَلُمِ
إنَّ النَّصائِحَ لا تخفى مناهِجُها
على الرِّجالِ ذَوي الألبابِ والفَهَمِ
[9265] ((مجمع الحكم والأمثال)) لأحمد قبش (ص: 510). 4- وقال الصَّاحِبُ شَرفُ الدِّينِ الأنصاريُّ:واصبِرْ على مُرِّ النَّصيحةِ واغتبِطْ
بوِدادِ مَن لا قال بالإحفاظِ
إن تَنسَ ما أجرَمْتَ فهو مُسطَّرٌ
بأكُفِّ أملاكٍ له حُفَّاظِ
[9266] ((ديوان الصاحب شرف الدين الأنصاري)) (ص: 302). 5- وقال شوقي:آفةُ النُّصحِ أن يكونَ لَجاجًا
وأذى النُّصحِ أن يكونَ جِهارَا
[9267] ((الأعمال الشعرية الكاملة)) لأحمد شوقي، المجلد الأول (2/129). 6- وقال أيضًا:لك نُصحي وما عليك جِدالي
آفةُ النُّصحِ أن يكونَ جِدالَا
[9268] ((الأعمال الشعرية الكاملة)) لأحمد شوقي، المجلد الأول (2/135). وقال عبدُ اللهِ بنُ مُعاوِيةَ الجَعفَريُّ:
لا تبخلَنْ بالنُّصحِ إنَّ ضؤولةً
بالمرءِ غِشُّ المُستشيرِ المُجهَدِ
وأجِبْ أخاك إذا استشارك ناصِحًا
وعلى أخيك نصيحةً لا تردُدِ
[9269] ((مجمع الحكم والأمثال)) لأحمد قبش (ص: 510). 7- وقال أبو الأسوَدِ الدُّؤَليُّ:فما كُلُّ ذي نُصحٍ بمؤتيك نُصحَه
ولا كُلُّ مُؤتٍ نُصحَه بلَبيبِ
ولكن إذا ما استُجمِعا عندَ واحِدٍ
فحُقَّ له مِن طاعةٍ بنَصيبِ
[9270] ((ديوان أبي الأسود الدؤلي)) (ص: 45). 8- وقال الرِّياشيُّ:وكم سُقْتُ في آثارِكم مِن نصيحةٍ
وقد يستفيدُ البِغضةَ
[9271] البِغضةُ: شِدَّةُ البُغضِ. يُنظَر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (8/ 57). المُتنصِّحُ
[9272] ((العزلة)) للخطابي (ص: 31). وقال دُرَيدُ بنُ الصِّمَّةِ:أمرْتُهمُ أمري بمُنعَرَجِ اللِّوَى
فلم يَستبينوا الرُّشدَ إلَّا ضُحى الغَدِ
[9273] ((الشعر والشعراء)) لابن قتيبة (2/ 738). وكان دُرَيدٌ أشار على أخيه عبدِ اللهِ بالنَّجاءِ وتَركِ التَّلبُّثِ وهو مُنصرِفٌ عن غارةٍ أغارها، فأبى، فأدرَكه الطَّلبُ، فقُتِل
[9274] ((جمهرة الأمثال)) للعسكري (1/ 195). .