موسوعة الأخلاق والسلوك

ثانيًا: الفرقُ بَينَ الإنصاتِ والاستِماعِ والإصاخةِ


الإنصاتُ: سكوتٌ لكن معَ استماعٍ، ومتى انفكَّ أحدُهما عن الآخَرِ لا يُقالُ له إنصاتٌ، ومنهم مَن قيَّده بحُضورِ البالِ وعَدمِ الالتفاتِ.
وقال الثَّعلبيُّ: (ليس الإنصاتُ بالسُّكوتِ فقط، إنَّما الإنصاتُ أن تُحسِنَ استماعَ الشَّيءِ) [949] ((الكشف والبيان)) (2/ 64). .
ومِن أهلِ العِلمِ مَن جعَل الإنصاتَ والسُّكوتَ بمعنًى واحدٍ، كالجَصَّاصِ، والنَّوويِّ.
أمَّا الاستماعُ فهو الإصغاءُ إلى المسموعِ، وهو أخَصُّ مِن السُّكوتِ، ولا يلزَمُ مِن السُّكوتِ الاستماعُ؛ فالسُّكوتُ قد يحصُلُ ممَّن يستمِعُ وممَّن لا يستمِعُ، كأن يكونَ مُفكِّرًا في أمرٍ آخَرَ، وكذلك الاستماعُ قد يكونُ معَ السُّكوتِ، وقد يكونُ معَ النُّطقِ بكلامٍ آخَرَ لا يشتغِلُ النَّاطِقُ به عن فَهمِ ما يقولُ الذي يستمِعُ منه.
أمَّا الإصاخةُ فهي استماعٌ إلى ما يصعُبُ إدراكُه، كالسِّرِّ، والصَّوتِ مِن المكانِ البعيدِ [950] يُنظر: ((شرح مختصر الطحاوي)) للجصاص (1/ 651)، ((مفاتيح الغيب)) للرازي (22/ 43)، ((روضة الطالبين)) للنووي (2/ 28)، ((فتح الباري)) (1/ 217) و (8/ 683)، ((الكوثر الجاري)) للكوراني (1/ 249). .

انظر أيضا: