موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى التَّجَسُّسِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى التَّجَسُّسِ لُغةً:
أصلُ هذه المادَّةِ هو تعرُّفُ الشَّيءِ بمَسٍّ لطيفٍ، والجَسُّ: المَسُّ باليَدِ، وأصلُ الجَسِّ: مَسُّ العِرْقِ وتَعَرُّفُ نَبضِه للحُكمِ به على الصِّحَّةِ والسَّقَمِ، يقالُ: جَسَّ الخَبَرَ وتجَسَّسَه: بحَث عنه وفَحَص، وتجَسَّسْتُ فُلانًا ومِن فُلانٍ: بحَثْتُ عنه، والتَّجَسُّسُ بالجِيمِ: التَّفتيشُ عن بواطِنِ الأمورِ، وأكثَرُ ما يُقالُ في الشَّرِّ، والجاسوسُ: العَينُ يتجَسَّسُ الأخبارَ ثُمَّ يأتي بها، وهو صاحِبُ سِرِّ الشَّرِّ، والنَّاموسُ صاحِبُ سِرِّ الخيرِ [1313] يُنظَر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (10/242)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/ 414)، ((المفردات في غريب القرآن)) للراغب (ص: 196)، ((لسان العرب)) لابن منظور (6/38)، ((تاج العروس)) للزبيدي (15/499). .
معنى التَّجَسُّسِ اصطِلاحًا:
التَّجَسُّسُ: البَحثُ عن العَوراتِ والمعايبِ، وكَشفُ ما ستَرَه النَّاسُ [1314] ((التفسير المنير)) للزحيلي (26/247). .
وقيل: هو التَّفتيشُ عن بواطِنِ الأمورِ [1315] ((إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري)) للقسطلاني (5/ 141). .
وقيل: هو أن يتتبَّعَ الإنسانُ أخاه ليطَّلِعَ على عَوراتِه [1316] ((شرح رياض الصالحين)) لابن عثيمين (6/ 251). .

انظر أيضا: