موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى الجَدَلِ والمِراءِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى الجَدَلِ لُغةً:
الجَدَلُ: اللَّدَدُ في الخُصومةِ والقُدرةُ عليها، وجادَلَه، أي: خاصَمَه، مجادَلةً وجِدالًا. والجَدَلُ: مُقابلةُ الحُجَّةِ بالحُجَّةِ، والمجادَلةُ: المناظَرةُ والمُخاصَمةُ، والجِدالُ: الخُصومةُ، سُمِّي بذلك لشِدَّتِه [2269] ((مجمل اللغة)) لابن فارس (1/179)، ((لسان العرب)) لابن منظور (11/105). .
معنى الجَدَلِ اصطِلاحًا:
قال الرَّاغِبُ: (الجِدالُ: المفاوَضةُ على سَبيلِ المنازَعةِ والمغالَبةِ) [2270] ((المفردات في غريب القرآن)) (ص: 189). .
وقال الجُرْجانيُّ: (الجَدَلُ: دَفعُ المرءِ خَصمَه عن إفسادِ قَولِه، بحُجَّةٍ أو شُبهةٍ، أو يَقصِدُ به تصحيحَ كلامِه) [2271] ((التعريفات)) (ص: 74). .
وقال أيضًا: (الجِدالُ: هو عِبارةٌ عن مِراءٍ يتعَلَّقُ بإظهارِ المذاهِبِ وتَقريرِها) [2272] ((التعريفات)) (ص: 75). .
معنى المِراءِ لُغةً:
المِراءُ: الجِدالُ. والتَّماري والمُماراةُ: المُجادَلةُ على مذهَبِ الشَّكِّ والرِّيبةِ، ويُقالُ للمُناظَرةِ: مُماراةٌ، ومارَيتُه أُماريه مماراةً ومِراءً: جادَلْتُه [2273] ((لسان العرب)) لابن منظور (15/278)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/569). .
معنى المِراءِ اصطِلاحًا:
 المِراءُ: هو كَثرةُ المُلاحاةِ للشَّخصِ لبيانِ غَلَطِه وإفحامِه، والباعِثُ على ذلك التَّرفُّعُ [2274] ((مختصر منهاج القاصدين)) لأبي العباس بن قدامة (ص: 166). .
وقال الجُرْجانيُّ: (المِراءُ: طَعنٌ في كلامِ الغَيرِ لإظهارِ خَلَلٍ فيه، من غيرِ أن يرتَبِطَ به غَرَضٌ سِوى تحقيرِ الغيرِ) [2275] ((التعريفات)) (ص: 209). .
وقال الهَرَويُّ عن المِراءِ: هو (أن يَستخرِجَ الرَّجُلُ من مُناظِرِه كلامًا ومعانيَ الخُصومةِ وغيرِها) [2276] ((تهذيب اللغة)) (15/204). .
وقال أبو الوليدِ الباجيُّ: (المِراءُ هو مُدافَعةُ الحَقِّ بالقولِ، وتَركُ الانقيادِ لِما ظهر منه... وهو تردُّدُ الكلامِ بَيْنَ اثنينِ، يريدُ كُلُّ واحدٍ منهما إظهارَ قولِه وإبطالَ قولِ خَصمِه) [2277] ((سنن العابدين وسنن الصالحين)) (ص: 484). .
وقال ابنُ رَسلانَ: (وحَدُّ المِراءِ هو كُلُّ اعتراضٍ على كلامِ الغَيرِ بإظهارِ خَلَلٍ فيه، إمَّا في اللَّفظِ، وإمَّا في المعنى، بأن يقولَ: ليس كما قُلتَ فيه، وقد أخطَأْتَ) [2278] ((شرح سنن أبي داود)) (18/ 93). .

انظر أيضا: