موسوعة الأخلاق والسلوك

ب- مِن الحِكَمِ والأمثالِ


- أحقَدُ مِن جَمَلٍ.
العَرَبُ تَصِفُ البَعيرَ بالحِقْدِ، وغِلظةِ الكَبِدِ [2889] ((المستقصى)) للزمخشري (1/69). .
- ظاهِرُ العِتابِ خيرٌ من باطِنِ الحِقْدِ [2890] ((التمثيل والمحاضرة)) للثعالبي (ص: 464)، ((المستطرف)) للأبشيهي (ص: 37). .
- ويُقالُ: ثلاثةٌ لا يَهنَأُ لصاحِبِها عَيشٌ: الحِقْدُ، والحَسَدُ، وسُوءُ الخُلُقِ [2891] ((المستطرف)) للأبشيهي (221). .
- و(كان يقالُ: الحِقْدُ داءٌ دَويٌّ.
ويُقالُ: مَن كَثُر حِقدُه، دَوِيَ قَلبُه.
ويُقالُ: الحِقْدُ مِفتاحُ كُلِّ شَرٍّ.
ويُقالُ: حُلَّ عُقَدَ الحِقْدِ، ينتَظِمْ لك عِقْدُ الوُدِّ.
ويُقالُ: الحَقودُ والحَسودُ لا يَسودانِ) [2892] ((اللطائف والظرائف)) للثعالبي (ص: 140). .
- يُقالُ: ازدَدْتَ رَغْمًا، ولم تُدرِكْ وَغْمًا
الرَّغْمُ: الغَيظُ، والوَغْمُ: الحِقْدُ والثَّأرُ. يُضرَبُ في الخَيبةِ عن الأمَلِ، فيتوَلَّدُ الحِقْدُ [2893] يُنظر: ((مجمع الأمثال)) للميداني (1/ 323). .



انظر أيضا: