موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى الخِذْلانِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى الخِذْلانِ لُغةً:
الخِذْلانُ: مَصدَرُ خَذَل يَخذُلُ خَذلًا وخِذْلانًا، وهو تَركُك نُصرةَ أخيك وعونَه، وأصلُ الخِذْلانِ التَّركُ والتَّخليةُ، ويقالُ للبقَرةِ والشَّاةِ إذا تخلَّفَت مع ولَدِها في المرعى وتركَت صواحباتِها: خَذولٌ. والخاذِلُ: ضِدُّ النَّاصِرِ، والتَّخذيلُ: حَملُ الرَّجُلِ على خِذْلانِ صاحِبِه، وتثبيطُه عن نُصرتِه، وأصلُ هذه المادَّةِ يدُلُّ على تركِ الشَّيءِ والقعودِ عنه [3032] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (4/1683)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (7/140)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/132)، ((لسان العرب)) لابن منظور (11/202)، ((شفاء العليل)) لابن القيم (ص: 100). .
معنى الخِذْلانِ اصطِلاحًا:
قال الرَّاغِبُ: (الخِذْلانُ: تَركُ مَن يُظَنُّ به أن يَنصُرَ نُصرَتَه) [3033] يُنظَر: ((المفردات)) (ص277)، وقال أبو البقاءِ الكَفَويُّ: (الخِذلانُ: هو عَدَمُ النُّصرةِ). ((الكليات)) (ص: 476). .
وقال النَّوويُّ: (قال العُلَماءُ: الخَذلُ: تَركُ الإعانةِ والنَّصرِ) [3034] ((شرح النووي على مسلم)) (16/120). .
وقال السَّمينُ الحَلَبيُّ: (الخِذْلانُ: تَركُ النَّصرِ ممَّن يتوقَّعُ منه ذلك) [3035] ((عمدة الحفاظ في تفسير أشرف الألفاظ)) (1/ 493). .
وقال الشَّوكانيُّ: (الخِذْلانُ: تَركُ العَونِ) [3036] ((فتح القدير)) (1/451). ، وقال أيضًا: (الخَذلُ: تَركُ الإغاثةِ) [3037] ((فتح القدير)) (4/85). .
وقال ابنُ عاشورٍ: (الخَذلُ: تَركُ نَصرِ المُستنجِدِ مع القُدرةِ على نَصرِه) [3038] يُنظَر: ((التحرير والتنوير)) لابن عاشور (19/16، 17). .

انظر أيضا: