موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: خُلْفُ الوَعْدِ لغةً واصطِلاحًا


خُلْفُ الوَعْدِ لغةً:
الخُلْفُ لُغةً:
الخُلْفُ والخُلُفُ: نقيضُ الوَفاءِ بالوَعْدِ.
ويقالُ: أخلَفَه ما وعَدَه، وهو أن يقولَ شيئًا ولا يفعَلَه على الاستقبالِ.
والإخلافُ: ألَّا يفيَ بالعهدِ، وأن يَعِدَ الرَّجُلُ الرَّجُلَ العِدَةَ فلا يُنجِزَها.
ورجُلٌ مُخلِفٌ: أي: كثيرُ الإخلافِ لوَعدِه [3136] يُنظَر: ((لسان العرب)) لابن منظور (9/94)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 178)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 808). .
الوَعْدُ لُغةً:
(وعد): أصلٌ يدُلُّ على تَرجيةٍ بقَولٍ، يقالُ: وَعَد يَعِدُ وَعدًا. وعَدَه الأمرَ وبه، عِدَةً ووَعدًا ومَوعِدًا ومَوعِدةً ومَوعودًا ومَوعودةً.
يقال: وعَدْتُه خيرًا ووعَدْتُه شَرًّا، فإذا أسقَطوا الخيرَ والشَّرَّ قالوا في الخَيرِ: (الوَعْدُ) و(العِدَةُ)، وفي الشَّرِّ (الإيعادُ).
فالوَعْدُ يُستعمَلُ في الخيرِ والشَّرِّ، وأمَّا الوعيدُ فلا يكونُ إلَّا بشَرٍّ [3137] يُنظَر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/125)، ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 342)، ((لسان العرب)) لابن منظور (3/461، 462)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/ 664)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 326)، ((تاج العروس)) للزبيدي (9/303، 304). .
خُلْفُ الوَعْدِ اصطِلاحًا:
عدَمُ الوفاءِ بأداءِ ما التَزَم به المرءُ لغيرِه من صِلةٍ أو معاملةٍ أو غيرِ ذلك [3138] يُنظَر: ((الفروق)) للقرافي (4/20)، ((فتح الباري)) لابن حجر (1/90)، ((شرح رياض الصالحين)) لابن عثيمين (4/ 47، 48). .
وقال العَينيُّ: (الوَعْدُ في الاصطِلاحِ: الإخبارُ بإيصالِ الخيرِ في المستقبَلِ، والإخلافُ: جَعلُ الوَعْدِ خِلافًا) [3139] ((عمدة القاري)) (1/220). .

انظر أيضا: