موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى السَّفَهِ والحُمقِ لُغةً واصطلاحًا


معنى السَّفَهِ لُغةً:
السَّفَهُ: خِفَّةُ الحِلمِ أو نقيضُه أو الجَهلُ، والسَّفَهُ نَقصٌ في العقلِ، وأصلُه الخِفَّةُ، من سَفِه سَفَهًا من بابِ تَعِب، وسَفُه بالضَّمِّ سَفاهةً وسَفاهًا، أي: صار سفيهًا، فهو سفيهٌ، والأنثى سفيهةٌ، والجمعُ سُفَهاءُ. وسَفِهَ الحقَّ جَهِلَه، وسَفَّهه تسفيهًا: نسبَه إلى السَّفَهِ [3848] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (6/2234، 2235)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (1609)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/280). .
معنى السَّفَهِ اصطلاحًا:
السَّفَهُ: نقيضُ الحِلمِ، وهو سُرعةُ الغَضَبِ، والطَّيشُ من يسيرِ الأمورِ، والمبادرةُ في البطشِ، والإيقاعُ بالمؤذي، والسَّرَفُ في العقوبةِ، وإظهارُ الجَزَعِ من أدنى ضَرَرٍ، والسَّبُّ الفاحِشُ [3849] ((تهذيب الأخلاق)) المنسوب للجاحظ (ص: 29). .
وقال الجُرجانيُّ: (السَّفَهُ: عبارةٌ عن خِفَّةٍ تَعرِضُ للإنسانِ من الفرَحِ والغَضَبِ، فتحمِلُه على العَمَلِ بخلافِ طَورِ العَقلِ، وموجَبِ الشَّرعِ) [3850] ((التعريفات)) (ص: 119). قال الرَّاغبُ: (السَّفَهُ: خِفَّةٌ في البدَنِ، ومنه قيل: زمامٌ سَفيهٌ: كثيرُ الاضطرابِ، وثوبٌ سفيهٌ: رديءُ النَّسجِ. واستُعمِل في خِفَّةِ النَّفسِ لنقصانِ العقلِ، وفي الأمورِ الدُّنيويَّةِ والأخرويَّةِ). ((مفردات القرآن)) (ص: 414). .
وقال ابنُ القَيِّمِ: (السَّفَهُ غايةُ الجَهلِ، وهو مركَّبٌ من عدَمِ العِلمِ بما يُصلِحُ معاشَه ومعادَه، وإرادتُه بخلافِه) [3851] ((بدائع الفوائد)) (5/183). .
معنى الحُمقِ لُغةً:
الحُمقُ: قِلَّةُ العقلِ وفسادٌ فيه. وقد حَمُق الرَّجُلُ -بالضَّمِّ- حماقةً، فهو أحمقُ. وحَمِق -أيضًا بالكَسرِ- يحمَقُ حُمقًا، فهو حَمِقٌ. وامرأةٌ حمقاءُ، وقومٌ ونِسوةٌ حُمقٌ وحَمقى وحماقى [3852] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (4/1464، 1465)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/151). .
معنى الحُمقِ اصطلاحًا:
قال ابنُ الأثيرِ: (حقيقةُ الحُمقِ: وَضعُ الشَّيءِ في غيرِ مَوضِعِه مع العِلمِ بقُبحِه) [3853] ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) (1/442). .
وقال النَّوويُّ: (حقيقةُ الأحمقِ: من يعمَلُ ما يضُرُّه مع عِلمِه بقُبحِه) [3854] ((شرح النووي على مسلم)) (18/136). .
وقال الرَّاغِبُ: (الحُمقُ: قِلَّةُ الإصابةِ ووَضعُ الكلامِ في غيرِ مَوضِعِه، وقيل: فِقدانُ ما يُحمَدُ من العاقِلِ) [3855] ((محاضرات الأدباء)) (1/ 25). .

انظر أيضا: