موسوعة الأخلاق والسلوك

ب- من الأمثالِ والحِكَمِ


1- من الأمثالِ: أخٌ أراد البِرَّ صَرْحًا فاجتَهَدَ.
والصَّرحُ: الخالِصُ من كُلِّ شيءٍ. يُضرَبُ هذا المثَلُ لمن اجتهد في بِرِّك، وإن لم يبلُغْ رِضاك [1280] ((مجمع الأمثال)) لأبي الفضل الميداني (1/69). .
2- وفي الأمثالِ السَّائِرةِ: البِرُّ أن تعمَلَ في السِّرِّ عَمَلَ العلانيةِ [1281] ((صيد الأفكار)) للقاضي المهدي (2/304). .
3- خيرُ البِرِّ عاجِلُه [1282] ((صيد الأفكار)) للقاضي المهدي (2/304). .
4- بِرُّ الكريمِ طَبْعٌ، وبِرُّ البخيلِ دَفْعٌ.
أي: الكريمُ ينبَعِثُ منه البَذلُ طَيِّبةً به نفسُه، بل يجِدُ في ذلك أعظَمَ اللَّذَّاتِ، والبخيلُ لا يصدُرُ عنه عَطاءٌ إلَّا عَناءً ومُقاساةً من نَفسِه، حتَّى لا يكادُ تسمَحُ نَفسُه بالعَطاءِ إلَّا عن رغبةٍ أو رَهبةٍ، كتوقِّي الأذى في النَّفسِ والمالِ والعِرْضِ [1283] ((زهر الأكم)) لليوسي (1/180). .
5- أبرُّ مِنَ العَمَلَّسِ.
وهو رجلٌ كان بَرًّا بأمِّه، وكان يحمِلُها على عاتقِه [1284] ((مجمع الأمثال)) للميداني (1/ 114). .
من برِّه بأمِّه أنَّه حمَل إليها غَبوقًا [1285] الغَبوقُ: الشُّرْبُ بالعَشِيِّ. يُنظر: ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 224). مِن اللَّبنِ في عُسٍّ [1286] العُسُّ: القَدَحُ الكبيرُ. يُنظر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (3/ 236). فصادَفها نائمةً، فكرِه إنباهَها، والانصرافَ عنها، فأقام قائمًا يتوقَّعُ انتباهَها، والعُسُّ على يدِه حتَّى أصبَح [1287] يُنظر: ((الأمثال)) للهاشمي (1/ 5). .
6- أبرُّ مِن فَلْحَسٍ.
وهو رجلٌ مِن بني شيبانَ كبِر أبوه وخرِف، فكان يحمِلُه على عاتقِه [1288]((جمهرة الأمثال)) للعسكري (1/ 242). قال العسكري: (وأعجبُ مِن هذا عندي ما كان يفعلُه الفضلُ بنُ يحيى مِن البرِّ بأبيه، وكان لمَّا حُبِسا مُنِعا الحطبَ، والزَّمانُ شتاءٌ، وكان الفضلُ يقومُ حينَ يأخذُ يحيى مضجعَه مِن اللَّيلِ، فيأخذُ قمقمًا مملوءًا ماءً، ويرفعُه إلى القنديلِ، ويبيتُ ساهرًا حتَّى يُصبحَ، وقد سخن الماءُ فيتوضَّأُ به يحيى، هذا مع ضعفه وقلةِ صبرِه على الشقاءِ، وما سمِعنا بمثلِ هذا البرِّ البتةَ). .

7- أبَرُّ مِن هِرَّةٍ.
 لأنَّ الهِرَّةَ تأكُلُ أولادَها من شِدَّةِ الحُبِّ لها [1289] ((زهر الأكم)) لليوسي (1/181). ويُنظَر: ((الحيوان)) للجاحظ (1/129)، ((حياة الحيوان)) للدميري (2/525). .
8- قال بعضُ الحُكَماءِ: (لا تُصادِقْ عاقًّا؛ فإنَّه لن يَبَرَّك وقد عَقَّ من هو أوجَبُ حَقًّا منك عليه) [1290] ((هذه أخلاقنا حين نكون مؤمنين حقًّا)) لأبي أسامة الخزندار (ص524). .
9- قال بعضُ الحُكَماءِ: (البِرُّ في المساعَدةِ، والمؤانَسةِ، والمؤاخاةِ) [1291] ((أدب المجالسة)) لابن عبد البر (ص 112). .
10- ويُقالُ: (ثلاثٌ من كُنوزِ البِرِّ: كِتمانُ الصَّدَقةِ، وكِتمانُ الوَجَعِ، وكِتمانُ المُصيبةِ) [1292] ((تنبيه الغافلين)) للسمرقندي (ص 253). .
11- ويُقالُ: (مكتوبٌ في التَّوراةِ: مَن يَزرَعِ البِرَّ يحصُدِ السَّلامةَ) [1293] ((تنبيه الغافلين)) للسمرقندي (ص 374). .



انظر أيضا: