أ- من الشِّعرِ
1- قال الشَّاعِرُ:ولم أرَ فضلًا تمَّ إلَّا بشيمةٍ
ولم أرَ عقلًا صَحَّ إلَّا على الأدَبِ
ولم أرَ في الأعداءِ حينَ اختبَرْتُهم
عدوًّا لعقلِ المرءِ أعدى من الغَضَبِ
[5405] ((روضة العقلاء ونزهة الفضلاء)) للبستي (ص: 139). 2- قال الشَّاعرُ:لم يأكُلِ النَّاسُ شيئًا من مآكِلِهم
أحلى وأحمدَ عُقباه من الغَضَبِ
ولا تَلحَّفَ إنسانٌ بملحَفةٍ
أبهى وأزينَ من دينٍ ومِن أدَبِ
[5406] ((روضة العقلاء ونزهة الفضلاء)) للبستي (ص: 139). 3- وقال الشَّاعرُ:وكظمي الغيظَ أَولى من محاولتي
غيظَ العَدُوِّ بإضراري بإيماني
لا خيرَ في أمرٍ تـُرديني مغَبَّـُته
[5407] الغِبُّ: عاقبةُ الشَّيءِ. يُنظَر: ((تاج العروس)) للزبيدي (3/451). يومَ الحسابِ إذا ما نُصَّ
[5408] نصَّ الشَّيءَ: أظهره، وكُلُّ ما أظهِرَ فقد نُصَّ. يُنظَر: ((تاج العروس)) للزبيدي (18/179). ميزاني
[5409] ((روضة العقلاء ونزهة الفضلاء)) للبستي (ص: 139). 4- وقال الشَّاعرُ:وإذا غَضِبتَ فكنْ وقورًا كاظِمًا
للغيظِ تُبصِرْ ما تقولُ وتَسمَعُ
فكفى به شرَفًا تبصُّرُ ساعةٍ
يرضى بها عنك الإلهُ ويَدفَعُ
[5410] ((الكشف والبيان عن تفسير القرآن)) للثعلبي (3/166). 5- وقال الشَّاعرُ: لا يحمِلُ الحِقدَ من تعلو به الرُّتَبُ
ولا ينالُ العُلا مَن طَبعُه الغَضَبُ
[5411] ((جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب)) للهاشمي (2/263). 6- وقال الشَّاعِرُ:والحِلمُ آفتُه الجَهلُ المضِرُّ به
والعقلُ آفتُه الإعجابُ والغَضَبُ
[5412] ((السحر الحلال في الحكم والأمثال)) لأحمد الهاشمي (ص: 17).