موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى التَّأنِّي لغةً واصطِلاحًا


التَّأنِّي (الأناةُ) لغةً:
الأناةُ والأَنى: الحِلمُ والوقارُ، وأَنِيَ وتأنَّى واستأنى: تثبَّت، ورجلٌ آنٍ -على فاعِلٍ- أي: كثيرُ الأناةِ والحِلمِ.
وتقولُ للرَّجُلِ: إنَّه لذو أناةٍ، أي: لا يَعجَلُ في الأمورِ، وهو آنٍ: وقورٌ [1397] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (6/2274)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/142). .
التَّأنِّي (الأناةُ) اصطِلاحًا:
الأناةُ هي: التَّثبُّتُ وتَركُ العَجَلةِ [1398] ((شرح صحيح مسلم)) للنووي (1/189). .
وقال أبو هلالٍ العَسكريُّ: (الأناةُ: هي المبالغةُ في الرِّفقِ بالأمورِ والتَّسبُّبِ إليها) [1399] ((الفروق اللغوية)) (ص: 204). .
وقيل: التَّمهُّلُ في تدبيرِ الأمورِ ومُفارقةُ التَّعجيلِ فيها، وقال بعضُهم: الأناةُ: السُّكونُ عند الحالةِ المُزعِجةِ [1400] ((الفروق اللغوية)) للعسكري (ص: 204). .
وقال أبو حامدٍ الغزاليُّ: (الأناةُ هي: المعنى الرَّاتِبُ في القَلبِ الباعِثُ على الاحتياطِ في الأمورِ، والتَّأنِّي في اتِّباعِها، والعَمَلِ بها) [1401] ((مجموعة رسائل الإمام الغزالي)) (1/145). .
وقيل: التَّأنِّي: عدَمُ العَجَلةِ في طَلَبِ شَيءٍ من الأشياءِ، والتَّمهُّلُ في تحصيلِه، والتَّرفُّقُ فيه [1402] ((نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم)) (3/ 865). .

انظر أيضا: