موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى المَكْرِ والكَيدِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى المَكْرِ لُغةً:
المَكْرُ: الاحتيالُ والخَديعةُ. وقد مكَرَ به يمكُرُ، فهو ماكِرٌ ومكَّارٌ، ومَكَر به: كادَه [6661] ((الصحاح)) للجوهري (2/819)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/345)، ((تاج العروس)) للزبيدي (14/147). .
معنى المَكْرِ اصطِلاحًا:
قال السُّيوطيُّ: (المَكْرُ: ما يَقصِدُ فاعِلُه في باطِنِه خِلافَ ما يقتضيه ظاهِرُه) [6662] ((معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم)) (ص: 207). .
وقال الجُرجانيُّ: (هو إيصالُ المَكْروهِ إلى الإنسانِ مِن حيثُ لا يَشعُرُ) [6663] ((التعريفات)) (ص: 227). .
وقال الرَّاغبُ: (المَكْرُ: صَرفُ الغيرِ عمَّا يقصِدُه بحيلةٍ) [6664] ((المفردات في غريب القرآن)) (ص: 772). .
معنى الكَيدِ لُغةً:
الكَيدُ: المَكْرُ والخُبثُ، كاده يَكيدُه كَيدًا ومَكيدةً، وكذلك المكايَدةُ. ورُبَّما سُمِّي الحَربُ كَيدًا. يقالُ: غزا فلانٌ فلم يَلْقَ كَيدًا. وكُلُّ شيءٍ تعالِجُه فأنت تَكيدُه [6665] ((الصحاح)) للجوهري (2/533)، ((تاج العروس)) للزبيدي (9/122). .
معنى الكَيدِ اصطِلاحًا:
قال السُّيوطيُّ: (الكَيدُ: إرادةٌ مُتضَمِّنةٌ لاستتارِ ما يرادُ عمَّن يرادُ به) [6666] ((معجم مقاليد العلوم في الحدود والرسوم)) (ص: 207). .
وقال الجُرجانيُّ: (الكَيدُ: إرادةُ مَضَرَّةِ الغيرِ خُفيةً) [6667] ((التعريفات)) (ص: 227). .

انظر أيضا: