أ- مِنَ الشِّعرِ
1- قال ابنُ زقيقةَ:إذا ما غرَسْتَ غُروسَ الجَميلِ
فلا تُعطِشَنْها يَفُتْكَ الثَّمَرْ
ولازِمْ على سَقْيِها ما استطَعْتَ
بماءِ السَّخا لا بماءِ المطَرْ
ولا تُفسِدَنْها بمَنٍّ فقد
نرى المَنَّ مَفسَدةً للشَّجَرْ
[6812] ((تكملة إكمال الإكمال في الأنساب والأسماء والألقاب)) (ص: 64). 2- وقال آخَرُ:أفسَدْتَ بالمَنِّ ما أسدَيتَ مِن حَسَنٍ
ليس الكريمُ إذا أسدى بمنَّانِ
[6813] ((عيون الأخبار)) لابن قتيبة (3/ 198). 3- وقال المتنَبِّي:له أيادٍ إليَّ سابقةٌ
أُعَدُّ منها ولا أُعَدِّدُها
يُعطي فلا مَطلةٌ يُكَدِّرُها
بها ولا منَّةٌ يُنَكِّدُها
[6814] ((العرف الطيب)) (ص: 5). 4- قال حاتمٌ الطَّائيُّ:أتاني البَرجَميُّ أبو جَميلِ
لهَمٍّ في حَمالِتِه
[6815] الحَمالةُ: ما تتحَمَّلُه عن القومِ من الدِّيَةِ أو الغَرامةِ. يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1678). طويلِ
فقُلتُ له خُذِ المِرباعَ
[6816] المِرْباعُ: ما كان يأخُذُه الرَّئيسُ، وهو رُبعُ المَغنَمِ. يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (3/ 1215). منها
فإنِّي لستُ أرضى بالقليلِ
على حالٍ ولا عوَّدْتُ نفسي
على علَّاتِها عِلَلَ البخيلِ
فخُذْها إنَّها مائتا بعيرٍ
سوى النَّابِ الرَّذيَّةِ والفصيلِ
ولا مَنٌّ عليك بها فإنِّي
رأيتُ المَنَّ يُزري بالجَميلِ
5- وقال الشَّافعيُّ:لا تحمِلَنَّ لِمَن يَمُنُّ
من الأنامِ عليك مِنَّه
واختَرْ لنفسِك حَظَّها
واصبِرْ فإنَّ الصَّبرَ جُنَّهْ
مِنَنُ الرِّجالِ على القُلوبِ
أشَدُّ مِن وَقعِ الأسِنَّهْ
[6817] ((أدب الدنيا والدين)) للماوردي (ص: 205). 6- وقال ابنُ أبي الدُّنيا: أنشَدَني أبي رحمه اللهُ:إذا المرءُ لم يطلُبْ مَعاشًا
ولم يتحاشَ مِن طُولِ الجُلوسِ
جفاه الأقرَبون وصار كَلًّا
وفي الإخوانِ كالثَّوبِ اللَّبيسِ
وما الأرزاقُ عن جَلَدٍ ولكِنْ
بما قَدَّر المُقَدِّرُ للنُّفوسِ
ولستُ وإن عَدِمتُ المالَ يومًا
بمُدْني النَّفسِ للطَّمَعِ الخسيسِ
ولا مُتصَدِّيًا لجزا لئيمٍ
صَلودِ
[6818] يقالُ: رجُلٌ صَليدٌ، وصَلودٌ: إذا كان بخيلًا. يُنظَر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (8/ 275) (12/101). الكَفِّ مَنَّانٍ عَبُوسِ
[6819] ((الإشراف في منازل الأشراف)) (283). 7- وكان أبانُ بنُ عُثمانَ يتمَثَّلُ:ما لي تِلادٌ
[6820] التِّلادُ: كُلُّ مالٍ قديمٍ يَرِثُه الرَّجُلُ عن آبائِه. يُنظَر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (14/ 61). ولا استطَرَفْتُ
[6821] يقال: استطرفَ الشَّيءَ: استفاده. يُنظَر: ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (9/ 147). مِن نَشَبٍ
[6822] النَّشَبُ: المالُ والعَقارُ. يُنظَر: ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 310). وما أؤمِّلُ غيرَ اللهِ مِن أحَدِ
إنِّي لأُكرِمُ وجهي أن أوَجِّهَه
عندَ السَّؤالِ لغيرِ الواحِدِ الصَّمَدِ
عِزُّ القناعةِ والإيمانِ يمنَعُني
من التَّعرُّضِ للمنَّانةِ النَّكِدِ
رضيتُ باللهِ في يومي وفي غَدِه
واللهُ أكرَمُ مأمولٍ لبَعدِ غَدِ
[6823] ((بهجة المجالس)) لابن عبد البر (1/169). 8- وقال عبدُ العزيزِ السَّلمانُ:وإن بدأتَ بخيرٍ لا تَمُنَّ به
وكُنْ بخيرِك بَيْنَ النَّاسِ مُحتَثِمِ
[6824] لعَلَّه مِن حَثَم، يقالُ: حَثَم له الشَّيءَ يحثِمُه حثمًا: أعطاه. يُنظَر: ((تاج العروس)) للزبيدي (31/ 443). فالمَنُّ يُفسِدُ ما تُبديه مِن كَرَمٍ
إنَّ العَطا والسَّخا من أفضَلِ الشِّيَمِ
[6825] ((موارد الظمآن لدروس الزمان)) (6/ 455).