موسوعة الأخلاق والسلوك

أوَّلًا: معنى النَّميمةِ لُغةً واصطِلاحًا


معنى النَّميمةِ لُغةً:
النَّمُّ: رَفعُ الحديثِ على وَجهِ الإشاعةِ والإفسادِ. وقيل: تزيينُ الكلامِ بالكَذِبِ. مِن نَمَّ يَنُمُّ ويَنِمُّ، فهو نَمومٌ ونَمَّامٌ ومِنَمٌّ، ونَمٌّ، من قومٍ نَمِّينَ وأنِمَّاءَ ونُمٍّ، وهي نَمَّةٌ، ويقالُ للنَّمَّامِ القَتَّاتُ، ونمَّامٌ مبالغةٌ، والاسمُ النَّميمةُ، وأصلُ هذه المادَّةِ يدُلُّ على إظهارِ شَيءٍ وإبرازِه [6989] يُنظَر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/358)، ((لسان العرب)) لابن منظور (12/592)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 1164)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/626). .
معنى النَّميمةِ اصطِلاحًا:
النَّميمةُ: (نَـقلُ الحديثِ مِن قومٍ إلى قومٍ على جِهةِ الإفسادِ والشَّرِّ) [6990] ((النهاية في غريب الحديث)) لابن الأثير (5/256). .
وعرَّفها الغَزاليُّ بقَولِه: (إفشاءُ السِّرِّ، وهَتكُ السِّترِ عمَّا يُكرَهُ كَشفُه) [6991] ((إحياء علوم الدين)) (3/156). .
وقيل هي: (التَّحريشُ بَيْنَ النَّاسِ والسَّعيُ بَيْنَهم بالإفسادِ) [6992] ((فتاوى إسلامية)) لمجموعة من العلماء (4/70). .

انظر أيضا: