موسوعة الأخلاق والسلوك

ب- نَماذِجُ مِنَ السَّلَفِ والعُلَماءِ


- حَجَّ أبو المُظَفَّرِ السَّمعانيُّ على البَرِّيَّةِ أيَّامَ انقَطَعَ الرَّكبُ، فأخذه الأعرابُ هو وجَماعةً، يقولُ: (أسَرونا، فكُنت أرعى جِمالَهم، فاتَّفقَ أنَّ أميرَهم أرادَ أن يُزَوِّجَ بنتَه، فقالوا: نَحتاجُ أن نَرحَلَ إلى الحَضَرِ لأجْلِ مَن يعقِدُ لنا، فقال رَجُلٌ مِنَّا: هذا الذي يرعى جِمالَكم فقيهُ خُراسانَ! فسَألوني عن أشياءَ، فأجَبتُهم وكَلَّمتُهم بالعَرَبيَّةِ، فخَجِلوا واعتَذَروا، فعَقدتُ لهمُ العَقدَ، وقُلت الخُطبةَ، ففرِحوا، وسَألوني أن أقبَل منهم شَيئًا فامتَنَعتُ، فحَمَلوني إلى مَكَّةَ وسَطَ العامِ) [7494] ((سير أعلام النبلاء)) للذهبي (19/ 115). .
- وعن أبي عَبدِ اللهِ الباقطائيِّ، قال: سَمِعتُ عُبَيدَ اللهِ بنَ سُلَيمانَ يقولُ في وِزارَتِه، قال لي أبي: (كُنتُ يومًا في حَبسِ مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ المَلِكِ الزَّيَّاتِ في خِلافةِ الواثِقِ، آيَسَ ما كُنتُ مِنَ الفرَجِ، وأشَدَّ مِحنةً وغَمًّا، حتَّى ورَدَت عليَّ رُقعةُ أخي الحَسَنِ بنِ وهبٍ، وفيها شِعرٌ له:
مِحَنٌ أبا أيُّوبَ أنت مَحِلُّها
فإذا جَزِعتَ مِنَ الخُطوبِ فمَن لها
إنَّ الذي عَقدَ الذي انعَقدَت به
عُقَدُ المَكارِه فيك يُحسِنُ حَلَّها
فاصبِرْ فإنَّ اللهَ يُعقِبُ فُرجةً
ولعَلَّها أن تَنجَلي ولعَلَّها
وعسى تَكونُ قَريبةً مِن حَيثُ لا
تَرجو وتَمحو عن جديدِك ذُلَّها
قال: فتَفاءَلتُ بذلك، وقَوِيَت نَفسي، فكتَبتُ إليه:
صَبَّرتَني ووعَظتَني وأنا لها
وستَنجَلي بل لا أقولُ لعَلَّها
ويحُلُّها مَن كان صاحِبَ عَقدِها
ثِقةً به إذ كان يملِكُ حَلَّها
قال: فلم أُصَلِّ العَتَمةَ ذلك اليومَ حتَّى أُطلِقتُ! فصَلَّيتُها في داري، ولم يمضِ يومي ذاك حتَّى فرَّجَ اللهُ عنِّي، وأُطلِقتُ مِن حَبسي، ورُويَ أنَّ هاتَينِ الرُّقعَتَينِ وقَعَتا بيَدِ الواثِقِ، الرِّسالةُ والجَوابُ، فأمَرَ بإطلاقِ سُليمانَ، وقال: واللهِ، لا تَرَكتُ في حَبسي مَن يرجو الفرَجَ، ولا سيَّما مَن خَدَمَني، فأطلقَه على كُرهٍ مِنِ ابنِ الجَرَّاحِ الزَّيَّاتِ لذلك) [7495] ((الفرج بعد الشدة)) للتنوخي (1/186- 188). .
- وكان يحيى النَّحويُّ في أوَّلِ أمرِه مَلَّاحًا يَعبُرُ النَّاسُ في سَفينَتِه، وكان يُحِبُّ العِلمَ كثيرًا، فإذا عَبرَ مَعَه قَومٌ مِن إحدى دورِ العِلمِ التي كانت تَدرُسُ العِلمَ بجَزيرةِ الإسكندَريَّةِ فكانوا يتَحاورونَ في مَسائِلَ مِنَ العِلمِ فيسمَعُه وتَهَشُّ نَفسُه للعِلمِ، فلمَّا قَوِيَت رَويَّتُه في العِلمِ فكَّرَ في أمرِه وقال: قد بَلغتُ نَيِّفًا وأربَعينَ سَنةً مِنَ العُمرِ وما ارتَضْتُ بشَيءٍ وما عَرَفتُ غَيرَ صِناعةِ المَلاحةِ، فكيف يُمكِنُني أن أتَعَرَّضَ إلى شَيءٍ مِنَ العُلومِ، فبَينَما هو مُفكِّرٌ إذ رأى نَملةً قد حَمَلت نَواةَ تَمرةٍ، وهي تُريدُ أن تَصعَدَ بها إلى عُلوٍ، وكُلَّما صَعِدَت بها سَقَطَت، فلم تَزَل تُجاهدُ نَفسَها في طُلوعِها وهي في كُلِّ مَرَّةٍ يزيدُ ارتِفاعُها عنِ الأولى، فلم تَزَلْ نَهارَها وهو ينظُرُ إليها إلى أن بَلغَت غَرَضَها وأطلعَتْها إلى غايتِها، فلمَّا رَآها يحيى النَّحويُّ قال لنَفسِه: إذا كان هذا الحَيوانُ الضَّعيفُ قد بَلغَ غَرَضَه بالمُجاهَدةِ فأنا أولى أن أبلغَ غَرَضي بالمُجاهدةِ! فخَرَجَ من وقتِه وباع سَفينتَه ولازَم دارَ العِلمِ، وبَدَأ بعِلمِ النَّحوِ واللُّغةِ والمَنطِقِ، فبَرَعَ في هذه الأُمورِ وبَرزَ، ولأنَّه أوَّلَ ما ابتَدَأ بالنَّحوِ فنُسِبَ إليه واشتَهرَ به، ووَضعَ كُتُبًا كثيرةً منها تَفاسيرُ وغَيرُها [7496] ((عيون الأنباء في طبقات الأطباء)) لابن أبي أصيبعة (ص: 152). .
(فينبَغي أن نُثابرَ ولا نَيأسَ؛ فإنَّ اليأسَ مَعناه سَدُّ بابِ الخَيرِ، وينبَغي لنا ألَّا نَتَشاءَمَ، بل نَتَفاءَلُ، وأن نَعِدَ أنفُسَنا خَيرًا) [7497]يُنظَر: ((كتاب العلم)) (26/121، 122). .
- وعن إبراهيمَ بنِ مَسعودٍ قال: (كان رَجُلٌ مِن تُجَّارِ المَدينةِ يختَلفُ إلى جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ فيُخالِطُه، ويُعَرِّفُه بحُسنِ الحالِ، فتَغَيَّرَت حالُه، فجَعَل يشكو ذلك إلى جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ، فقال جَعفَرٌ:
فلا تَجزَعْ وإن أعسَرتَ يومًا
فقد أيسَرتَ في الزَّمَنِ الطَّويلِ
ولا تَيأسْ فإنَّ اليأسَ كُفرٌ
لعَلَّ اللهَ يُغني عن قَليلِ
ولا تَظنُنَّ برَبِّك ظَنَّ سَوءٍ
فإنَّ اللهَ أولى بالجَميلِ
قال: فخَرَجتُ مِن عِندِه وأنا أغنى النَّاسِ) [7498] ((الإشراف في منازل الأشراف)) لابن أبي الدنيا (520)، ((الفرج بعد الشدة)) لابن أبي الدنيا (97)، ((شعب الإيمان)) للبيهقي (12/ 363). .
- وعن مُحَمَّد بن أبي رَجاء مَولى بَني هاشِم، قال: (أصابَني غَمٌّ شَديدٌ لأمُرّ كُنت فيه، فرَفعَت مَقعَدًا كُنت جالسًا عليه، فإذا رُقعة مَكتوبة، فنَظَرَت فيها فإذا فيها مَكتوب:
يا صاحِب الهَمِّ إنَّ الهَمَّ مُنقَطِع
لا تَيأسنَ كأنَّ قد فرَّجَ الله
قال: فذَهَبَ عنِّي ما كُنت أجِدُ مِنَ الغَمِّ، ولم ألبَث أن فرَّجَ الله) [7499] ((الفرج بعد الشدة)) لابن أبي الدنيا (85). .
- قال أبو العَبَّاسِ ثَعلبٌ: حَدَّثَني الفضلُ بنُ سَعيدِ بنِ سَلمٍ، قال: (كان رَجُلٌ يطلُبُ العِلمَ فلا يقدِرُ عليه، فعَزَمَ على تَركِه، فمَرَّ بماءٍ ينحَدِرُ مِن رَأسِ جَبَلٍ على صَخرةٍ قد أثَّرَ الماءُ فيها، فقال: الماءُ على لطافتِه قد أثَّرَ في صَخرةٍ على كثافتِها! واللهِ لأطلُبَنَّ العِلمَ. فطَلبَ فأدرَك) [7500] ((الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع)) للخطيب البغدادي (2/ 179). .
- وقال ابنُ أبي الفوارِسِ: سَمِعتُ القاضيَ أبا بَكرِ بنَ عَبدِ الباقي يقولُ: (كُنت مُجاوِرًا بمَكَّةَ -حَرَسَها اللهُ تعالى- فأصابَني يومًا جوعٌ شَديدٌ لم أجِدْ شَيئًا أدفعُ به عنِّي الجوعَ، فوجَدتُ كيسًا مِن إبريسَمَ مَشدودًا بشرابةِ إبريسَمَ أيضًا، فأخَذتُه وجِئتُ إلى بَيتي، فحَلَلتُه فوَجَدتُ فيه عِقدًا مِن لُؤلُؤٍ لم أرَ مِثلَه، فخَرَجتُ فإذا شَيخٌ يُنادي عليه ومَعَه خِرقةٌ فيها خَمسُمِائةِ دينارٍ، وهو يقولُ: هذا لمَن يرُدُّ علينا الكيسَ الذي فيه اللُّؤلُؤُ، فقُلتُ: أنا مُحتاجٌ، وأنا جائِعٌ، فآخُذُ هذا الذَّهَبَ فأنتَفِعُ به، وأرُدُّ عليه الكيسَ، فقُلتُ له: تَعالَ إليَّ، وجِئتُ به إلى بيتي، فأعطاني عَلامةَ الكيسِ، وعَلامةَ الشَّرابةِ، وعَلامةَ اللُّؤلُؤِ، وعَدَدَه، والخَيطَ الذي هو مَشدودٌ به، فأخرَجتُه ودَفعتُه إليه. فسَلَّمَ إليَّ خَمسَمِائةِ دينارٍ، فما أخَذتُها، وقُلُت: يجِبُ أن أُعيدَه إليك ولا آخُذَ له جَزاءً! فقال لي: لا بُدَّ أن تَأخُذَ، وألحَّ عليَّ كثيرًا، فلم أقبَلْ، فتَرَكني ومَضى، وخَرَجتُ مِن مَكَّةَ ورَكِبتُ البَحرَ، فانكسَرَ المركَبُ وغَرِقَ النَّاسُ وهَلكَت أموالُهم، وسَلِمتُ أنا على قِطعةٍ مِنَ المَركَبِ، فبَقِيتُ مُدَّةً في البَحرِ لا أدري أينَ أذهَبُ، فوصَلتُ إلى جَزيرةٍ فيها قَومٌ، فقَعَدتُ في بَعضِ المَساجِدِ، فسَمِعوني أقرَأُ، فلم يَبقَ أحَدٌ إلَّا جاءَني وقال: عَلِّمْني القُرآنَ، فحَصَل لي منهم شَيءٌ كثيرٌ مِنَ المالِ. ثُمَّ رَأيتُ في ذلك المَسجِدِ أوراقًا مِن مُصحَفٍ، فأخَذتُها، فقالوا: تُحسنُ تَكتُبُ؟ فقُلتُ: نَعَم، فقالوا: عَلِّمْنا الخَطَّ، وجاؤوا بأولادِهم مِنَ الصِّبيانِ والشَّبابِ، وكُنتُ أُعَلِّمُهم، فحَصَل لي أيضًا مِن ذلك شَيءٌ كثيرٌ، فقالوا لي بَعدَ ذلك: عِندَنا صَبيَّةٌ يتيمةٌ ولها شَيءٌ مِنَ الدُّنيا نُريدُ أن تَتَزَوَّجَ بها، فامتَنَعتُ، فقالوا: لا بُدَّ، وألزَموني، فأجَبتُهم، فلمَّا زَفُّوها مَدَدتُ عَيني أنظُرُ إليها فوجَدتُ ذلك العِقدَ بعَينِه مُعَلَّقًا في عُنُقِها! فما كان لي حينَئِذٍ شُغلٌ إلَّا النَّظَرُ إليه، فقالوا: يا شَيخُ كسَرتَ قَلبَ هذه اليتيمةِ مِن نَظَرِك إلى هذا العِقدِ، ولم تَنظُرْ إليها، فقَصَصتُ عليهم قِصَّةَ العِقدِ، فصاحوا بالتَّهليلِ والتَّكبيرِ، حتَّى بَلغَ إلى جَميعِ أهلِ الجَزيرةِ، فقُلتُ:
ما بكم؟ فقالوا: ذلك الشَّيخُ الذي أخَذَ منك العِقدَ أبو هذه الصَّبيَّةِ، وكان يقولُ: ما وَجَدتُ في الدُّنيا مُسلِمًا كهذا الذي رَدَّ عليَّ هذا العِقدَ، وكان يدعو ويقولُ: اللَّهمَّ اجمَعْ بَيني وبَينَه حتَّى أُزَوِّجَه بابنَتي، والآنَ قد حَصَلت، فبَقِيتُ مَعَها مُدَّةً ورُزِقتُ منها ولدَينِ.
ثُمَّ إنَّها ماتَت فورِثتُ العِقدَ أنا وولدايَ، ثُمَّ ماتَ الوَلَدانِ، فحَصَل العِقدُ لي فبِعتُه بمِائةِ ألفِ دينارٍ، وهذا المالُ الذي تَرَونَ مَعي مِن بَقايا ذلك المالِ!) [7501] يُنظَر: ((ذيل طبقات الحنابلة)) لابن رجب الحنبلي (1/ 443-445)، ((شذرات الذهب في أخبار من ذهب)) لابن العماد الحنبلي (6/ 179-181). .

انظر أيضا: