موسوعة الأخلاق والسلوك

أ- من الشِّعْرِ


1- قال محمَّدُ بنُ هانئٍ:
وكُلُّ أناةٍ في المواطِنِ سُؤدُدٌ
ولا كأناةٍ من قديرٍ مُحكَّمِ
وما الرَّأيُ إلَّا بعدَ طُولِ تَثَبُّتٍ
ولا الحَزمُ إلَّا بعدَ طُولِ تَلَوُّمِ [1637] ((التذكرة الحمدونية)) (3/309). والتَّلَوُّمُ: الانتظارُ والتَّمَكُّثُ. يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (5/ 2034). .
2- وقال الشَّاعِرُ:
بصيرٌ بأعقابِ الأمورِ كأنَّما
يخاطِبُه مِن كُلِّ أمرٍ عواقِبُه [1638] ((عيون الأخبار)) لابن قتيبة (1/92).
3- قال كُثَيِّرٌ:
وإن جاءكِ الواشون عنِّي بكَذبةٍ
فَرَوْها [1639] يقال: فرى كَذِبًا: خَلَقه. يُنظَر: ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 239). ولم يأتوا لها بحَويلِ [1640] الحَويلُ: الشَّاهِدُ. يُنظَر: ((تاج العروس)) للزبيدي (28/ 380).
فلا تَعْجَلي يا عَزُّ أن تتَبَيَّني
بنُصحٍ أتى الواشون أم بحُبولِ [1641] ((محاضرات الأدباء)) للراغب الأصفهاني (1/ 474). والحِبْلُ بالكَسرِ: الداهيةُ، والجَمعُ الحُبولُ. يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1665). ويروى أيضًا: بخُبولِ، جمعُ خَبلٍ، وهو الفسادُ. يُنظَر: ((ديوان كُثَير عزة)) جمعه وشرحه إحسان عباس (ص: 111).
4- وقال ابنُ الرُّوميِّ:
إنَّ التَّثَبُّتَ والأناةَ على امرئٍ
عَدلُ القضاءِ من السَّدادِ مَكينُ [1642] ((ديوان ابن الرومي)) (3/476). .
5- وقال الشَّاعِرُ:
يا آلَ تَغلِبَ لا يغلِبْ تصَبُّرَكم
صَرفُ الزَّمانِ [1643] أي: نوائِبُه. يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1385). ولا تذهَبْ عظائِمُه
ليس النَّفائِسُ ممَّا تأسَفون بها
ولا التَّثَبُّتُ منقوضٌ عزائمُه [1644] ((ديوان ابن نُباتة المصري)) (ص: 459).
6- وقال ابنُ الرُّوميِّ:
نارُ الرَّويَّةِ نارٌ جِدُّ مُنضِجةٍ
وفي البديهةِ نارٌ ذاتُ تلويحِ
وقد يُفَضِّلُها قومٌ لعاجِلِها
لكِنَّه عاجِلٌ يمضي مع الرِّيحِ [1645] ((ديوان ابن الرومي)) (2/567).

انظر أيضا: