أ- مِنَ الشِّعرِ
ممَّا جاء منظومًا في الحثِّ على التَّعاوُنِ:
1- قال الشَّاعِرُ:لولا التَّعاوُنُ بَينَ النَّاسِ ما شَرُفَت
نفسٌ ولا ازدَهَرت أرضٌ بعُمرانِ
[1851] ((صيد الأفكار)) لحسين المهدي (ص: 303). 2- قال شوقي:إنَّ التَّعاوُنَ قُوَّةٌ عُلويَّةٌ
تبني الرِّجالَ وتُبدِعُ الأشياءَ
[1852] ((ديوان أحمد شوقي)) (ص: 644). 3- وقال آخَرُ:لعَمْرُك ما مالُ الفتى بذخيرةٍ
[1853] الذَّخيرة: ما ادُّخِر. يُنظَر: ((تاج العروس)) للزبيدي (11/ 363). ولكِنَّ إخوانَ الثِّقاتِ الذَّخائِرُ
[1854] يُنظَر: ((المحاسن والأضداد)) للجاحظ (ص: 73)، ((عيون الأخبار)) لابن قتيبة (3/4). 4- وقال آخَرُ:يَعَرِّفُك الإخوانُ كُلٌّ بنفسهِ
وخيرُ أخٍ ما عرَّفَتْك الشَّدائدُ
[1855] ((صيد الأفكار)) لحسين المهدي (ص: 87). 5- وقال آخَرُ: أُعينُ أخي أو صاحبي في بلائِه
أقومُ إذا عَضَّ الزَّمانُ وأقعُدُ
ومن يُفرِدِ الإخوانَ فيما ينوبُهم
تَـنُـبْهُ اللَّيالي مَرَّةً وهو مُفرَدُ
[1856] ((التذكرة السعدية)) لمحمد بن عبد الرحمن العبيدي (ص: 321). 6- وقال حافظ إبراهيم:لا تعجَبَنَّ لمَلِكٍ عزَّ جانِبُه
لولا التَّعاوُن لم تَنظُرْ له أثَرَا
[1857] ((ديوان حافظ إبراهيم)) (ص: 19). 7- وقال آخَرُ:أخاك أخاك إنَّ مَن لا أخَا له
كساعٍ إلى الهَيْجَا
[1858] الهيجاءُ: الحَربُ، تُمَدُّ وتُقصَرُ. يُنظَر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (6/ 185). بغيرِ سلِاحٍ
وإنَّ ابنَ عَمِّ المرءِ -فاعلَمْ- جَناحُه
وهل ينهَضُ البازي
[1859] البازيُّ: واحِدُ البُزاةِ التي تصيدُ، ضَربٌ من الصُّقوِر. انظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (14/72). بغيرِ جَناحِ
[1860] يُنظَر: ((الأمثال)) للقاسم بن سلام (ص181)، ((عيون الأخبار)) لابن قتيبة (3/4)، ((فصل المقال)) للبكري (ص269). 8- ولله دَرُّ القائِلِ:كونوا جميعًا يا بَنيَّ إذا اعتَرى
خطبٌ ولا تتفَرَّقوا آحادَا
تأبى القِداحُ إذا اجتَمَعْنَ تَكَسُّرًا
وإذا افترَقْنَ تكَسَّرَت أفرادَا
[1861] يُنظَر: ((مجاني الأدب)) لرزق الله شيخو (2/ 145). 9- وقال آخَرُ: النَّاسُ للنَّاسِ من بَدْوٍ وحاضِرةٍ
بعضٌ لبعضٍ وإن لم يَشعُروا خَدَمُ
[1862] يُنظَر: ((السحر الحلال)) لأحمد بن إبراهيم (ص102)، ((موارد الظمآن)) لعبد العزيز السلمان (4/155). 10- وقال آخَرُ:إذا العِبءُ الثَّقيلُ توزَّعَتْه
رِقابُ القومِ خَفَّ على الرِّقابِ
[1863] يُنظَر: ((التمثيل والمحاضرة)) للثعالبي (ص112)، ((نهاية الأرب)) للنويري (3/ 102). 11- وقال آخَرُ:وإن قام منهم قائمٌ قال قاعِدٌ:
رشَدْتَ فلا غُرمٌ عليك ولا خَذلُ
[1864] ((الصناعتين)) لأبي هلال العسكري (ص102). 12- وقال آخَرُ: إذا ما تبَيَّنَّا الأمورَ تكَشَّفَت
لنا وأميرُ القومِ للقَومِ خادِمُ
[1865] ((ديوان أبي العلاء المعري)) (ص1189). 13- وقال آخَرُ [1866] ((ديوان المعاني)) لأبي هلال العسكري (1/ 152). :إذا سَيِّدٌ منا ذَرَا
[1867] يقال: ذرا نابُ الجَمَلِ يَذرَى ذَرْوًا: إذا انكَسَر. يُنظَر: ((غريب الحديث)) لإبراهيم الحربي (1/ 262). حَدُّ نابِه
تخَمَّط
[1868] التخَمُّطُ هو: الأخذُ والقَهرُ بغَلَبةٍ. ((لسان العرب)) لابن منظور (7/297). فينا نابُ آخَرَ مُقرَمِ
[1869] القِرْمُ من الرِّجالِ: السَّيِّدُ المعَظَّمُ. انظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (33/253). 14- وقال أحَدُ الشُّعَراءِ:همومُ رِجالٍ في أمورٍ كثيرةٍ
وهمِّي من الدُّنيا صَديقٌ مُساعِدُ
نكونُ كرُوحٍ بَينَ جِسمَينِ قُسِّمَت
فجِسْماهما جِسمانِ والرُّوحُ واحِدُ
[1870] يُنظَر: ((الموشى)) للوشاء (ص31)، ((العقد الفريد)) لابن عبد ربه (2/ 231). 15- وقال حافظ إبراهيم:إذا ألَـمَّت بوادي النِّيلِ نازِلةٌ
باتَت لها راسياتُ الشَّامِ تضطَرِبُ
وإن دعا في ثرى الأهرامِ ذو ألَمٍ
أجابه في ذُرا لُبنانَ منتَحِبُ
لو أخلَصَ النِّيلُ والأردُنُّ وُدَّهُمَا
تصافَحَت منهما الأمواهُ والعُشبُ
[1871] ((ديوان حافظ إبراهيم)) (ص 269). 16- وقال آخَرُ:وكلُّ عُضوٍ لأمرٍ ما يمارِسُه
لا مَشيَ للكَفِّ بل تمشي به القَدَمُ
[1872] ((ديوان أبي العلاء المعري)) (ص1203). 17- وقال أحمد محرَّم:وبلوتُ أسبابَ الحياةِ وقِسْتُها
فإذا التَّعاوُنُ قُوَّةٌ ونجاحُ
[1873] ((ديوان أحمد محرم)) (ص242). 18- وقال أيضًا:وإن ضاع التَّعاوُنُ في أُناسٍ
عفَتْ آثارُهم في الضَّائِعينا
[1874] ((ديوان أحمد محرم)) (1/592).