أوَّلًا: معنى الجُودِ والكَرَمِ والسَّخاءِ والبَذْلِ، لُغةً واصطِلاحًا
معنى الجُودِ لُغةً:الجُودُ: خِلافُ البُخلِ، وأصلُ (جود) هو التَّسمُّحُ بالشَّيءِ، وكثرةُ العَطاءِ؛ يقالُ: جاد الرَّجُلُ بمالِه يجُودُ جُودًا، بالضَّمِّ، فهو جَوَادٌ. والجُودُ: السَّخاءُ، والجَوادُ: السَّخِيُّ والسَّخيَّةُ، أي: الذَّكَرُ والأُنثى سواءٌ، وقيل: الجَوادُ: هو الذي يُعطي بلا مسألةٍ؛ صيانةً للآخِذِ من ذُلِّ السُّؤالِ. وقيل للمَطَرِ الغزيرِ: الجُودُ
[2689] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (2/461)، ((مجمل اللغة)) لابن فارس (ص: 202)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/ 493)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (1489)، ((تاج العروس)) للزبيدي (7/527، 531). ((المعجم الوسيط)) (2/784). .
معنى الجُودِ اصطِلاحًا: قال الجُرْجانيُّ: (الجُودُ: صِفةٌ، هي مبدَأُ إفادةِ ما ينبغي لا بعِوَضٍ)
[2690] يُنظَر: ((التعريفات)) (ص: 79). .
(وقال الكَرمانيُّ: الجُودُ: إعطاءُ ما ينبغي لمن ينبغي)
[2691] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزبيدي (7/527)، ((كوثر المعاني الدراري)) لمحمد الخضر الشنقيطي (1/ 309). .
وقيل هو: (صفةٌ تحمِلُ صاحِبَها على بَذْلِ ما ينبغي من الخَيرِ لغيرِ عِوَضٍ)
[2692] يُنظَر: ((المعجم الوسيط)) (ص: 146). .
معنى الكَرَمِ لُغةً:الكَرَمُ: ضِدُّ اللُّؤمِ، والكَرَمُ شَرَفُ الرَّجُلِ، يقالُ: كَرُمَ كرامةً وكَرَمًا وكَرَمةً، و: كَرُمَ فُلانٌ: أعطى بسهولةٍ وجاد، وكَرُم الشَّيءُ: عَزَّ ونَفُسَ، وقد كَرُم الرَّجُلُ: فهو كريمٌ، وقومٌ كِرامٌ وكُرَماءُ، ونِسوةٌ كَرائِمُ
[2693] يُنظَر: ((العين)) للخليل بن أحمد (5/ 368)، ((جمهرة اللغة)) لابن دريد (2/798)، ((الصحاح)) للجوهري (5/ 2020). .
معنى الكَرَمِ اصطِلاحًا:قال الجُرْجانيُّ: (الكَرَمُ: هو الإعطاءُ بسُهولةٍ)
[2694] يُنظَر: ((التعريفات)) (ص: 184). .
وقال
المُناويُّ: (الكَرَمُ: إفادةُ ما ينبغي لا لغَرَضٍ)
[2695] يُنظَر: ((التوقيف على مهمات التعاريف)) (ص: 281). .
وقال مِسْكَوَيهِ: (أمَّا الكَرَمُ فهو إنفاقُ المالِ الكثيرِ بسهولةٍ من النَّفسِ في الأمورِ الجليلةِ القَدْرِ، الكثيرةِ النَّفعِ، كما ينبغي)
[2696] يُنظَر: ((تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق)) لمسكويه (ص: 31). .
وقال بعضُ العُلَماءِ: (الكَرَمُ: هو اسمٌ واقعٌ على كُلِّ نوعٍ من أنواعِ الفَضلِ، ولفظٌ جامِعٌ لمعاني السَّماحةِ والبَذْلِ)
[2697] يُنظَر: ((عين الأدب والسياسة)) لأبي الحسن بن هذيل (ص: 105). .
وقال
ابنُ تَيميَّةَ: (الكَرَمُ: لفظٌ جامِعٌ للمحاسِنِ والمحامِدِ، لا يرادُ به مجرَّدُ الإعطاءِ، بل الإعطاءُ من تمامِ معناه؛ فإنَّ الإحسانَ إلى الغيرِ تمامُ المحاسِنِ. والكَرَمُ كثرةُ الخَيرِ ويُسْرتُه)
[2698] يُنظَر: ((مجموع الفتاوى)) لابن تيمية (16/ 293). .
معنى السَّخاءِ لُغةً:السَّخاوةُ والسَّخاءُ: الجُودُ والكَرَمُ. والسَّخيُّ: الجَوادُ، يقالُ: سخا وسَخِيَ وسَخُوَ، يَسْخَى ويَسْخو
[2699] يُنظَر: ((العين)) للخليل بن أحمد (4/ 289)، ((لسان العرب)) لابن منظور (14/373)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/270). .
معنى السَّخاءِ اصطِلاحًا:قال
المُناويُّ: (السَّخاءُ: الجُودُ، أو إعطاءُ ما ينبغي لمن ينبغي، أو بَذلُ النَّائِلِ
[2700] النَّائِلُ: العطاءُ والمعروفُ تصيبُه من إنسانٍ. يُنظَر: ((تاج العروس)) للزبيدي (31/ 42). قبل إلحافِ السَّائِلِ)
[2701] يُنظَر: ((التوقيف على مهمات التعاريف)) (ص: 192). .
وقال الرَّاغِبُ: (السَّخاءُ: هيئةٌ للإنسانِ داعيةٌ إلى بَذلِ المُقتَنَياتِ، حصَل معه البَذْلُ أو لم يحصُلْ، وذلك خُلُقٌ)
[2702] يُنظَر: ((الذريعة إلى مكارم الشريعة)) (ص: 286). .
وقال القاضي عِياضٌ: (السَّخاءُ: سُهولةُ الإنفاقِ، وتجنُّبُ اكتسابِ ما لا يُحمَدُ)
[2703] يُنظَر: ((الشفا بتعريف حقوق المصطفى)) (1/230). .
معنى البَذْلِ لُغةً:البَذْلُ: هو العَطاءُ، وهو نقيضُ المنعِ، وكُلُّ من طابت نفسُه لشيءٍ فهو باذِلٌ. يقالُ: بذَلَ الشَّيءَ: أعطاه وجاد به. وبذل له شيئًا، أي: أعطاه إيَّاه
[2704] يُنظَر: ((العين)) للخليل أحمد (8/187)، ((تهذيب اللغة)) للهروي (14/312)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 31)، ((معجم ديوان الأدب)) للفارابي (2/138). .
معنى البَذْلِ اصطِلاحًا:قال
المُناويُّ: (البَذْلُ: الإعطاءُ عن طِيبِ نَفسٍ)
[2705] يُنظَر: ((التوقيف على مهمات التعاريف)) (ص: 73). .