أوَّلًا: معنى الحَذَرِ واليَقَظةِ والحَيطةِ لُغةً واصطِلاحًا
الحَذَرُ لُغةً:حَذِرَ يَحذَرُ حَذَرًا، ورَجُلٌ حَذِرٌ وحَذورٌ: أي: مُتيَقِّظٌ مُتحَرِّزٌ، وحَذارِ بمعنى: احذَرْ.
والحَذَرُ والحِذْرُ: التَّحَرُّزُ.
والحَذَرُ: الخيفةُ.
والتَّحذيرُ: التَّخويفُ. والحِذارُ: المحاذَرةُ.
وحاذِرٌ: مُتأهِّبٌ مُعِدٌّ، كأنَّه يَحذَرُ أن يُفاجَأَ
[2914] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (2/626)، ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 68)، ((لسان العرب)) لابن منظور (4/175)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/126)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 373). .
الحَذَرُ اصطِلاحًا:قال الكَفَويُّ: (اجتِنابُ الشَّيءِ خَوفًا منه)
[2915] ((الكليات)) (ص: 409). .
وقيل: الحَذَرُ: الاحترازُ والاستعدادُ لاتِّقاءِ شَرِّ العَدُوِّ، بأن نَعرِفَ حالَ العَدُوِّ ومبلَغَ استعدادِه وقوَّتِه، ووسائِلَ مقاومتِه، وأن نعمَلَ بتلك الوسائِلِ
[2916] يُنظَر: ((تفسير المنار)) لمحمد رشيد رضا (5/204). .
اليَقَظةُ لُغةً:اليَقَظةُ: نقيضُ النَّومِ، والفِعلُ استيقظَ، والنَّعتُ يَقْظانُ.
ورَجُلٌ يَقِظٌ -بضَمِّ القافِ وكَسْرِها- أي: مُتيقِّظٌ كثيرُ التَّيقُّظِ حَذِرٌ، فيه مَعرِفةٌ وفِطنةٌ، والجَمعُ أيقاظٌ
[2917] يُنظَر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (9/202)، ((مختار الصحاح)) لزين الدين الرازي (ص: 349)، ((لسان العرب)) لابن منظور (7/466، 467)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 700). .
اليَقَظةُ اصطِلاحًا:لا يختَلِفُ معنى اليَقَظةِ في الاصطِلاحِ عن معناه اللُّغَويِّ؛ فاليَقَظةُ عائدةٌ إلى معاني الانتباهِ وحُسنِ مَعرفةِ الأمورِ، والتَّفطُّنِ وأخذِ الحَذَرِ لها
[2918] يُنظَر: ((النهاية في غريب الحديث)) لابن الأثير (5/299)، ((معجم اللغة العربية المعاصرة)) لأحمد مختار (3/ 2515). .
وقال الكَفَويُّ: (التَّيقُّظُ: كمالُ التَّنبُّهِ والتَّحرُّزِ عمَّا لا ينبغي)
[2919] ((الكليات)) (ص: 314). .
الحَيطةُ لُغةً:احتاط الرَّجُلُ: أخَذ في أمورِه بالأحزَمِ.
واحتاط الرَّجُلُ لنَفسِه، أي: أخَذ بالثِّقةِ.
وحاطه يحوطُه حَوطًا: إذا حَفِظه وصانه وذَبَّ عنه، وتوفَّر على مصالحِه.
والحَيطةُ: الصِّيانةُ والكِلاءةُ والرِّعايةُ والحَوطةُ.
والحَيطةُ: الاحتياطُ
[2920] يُنظَر: ((تهذيب اللغة)) للأزهري (5/119)، ((لسان العرب)) لابن منظور (7/279)، ((تاج العروس)) للزبيدي (19/ 220)، ((المعجم الوسيط)) لمجموعة من المؤلفين (1/208). .
الحَيطةُ اصطِلاحًا:قيل: الحَيطةُ: (استِعمالُ ما فيه الحِياطةُ، أي: الحِفظُ، وذلك بأخذِ الأمورِ بالحَزمِ والثِّقةِ)
[2921] ((نضرة النعيم)) لعدد من المختصين (5/1815). .
وقال الجُرْجانيُّ في تعريفِ الاحتياطِ -وهو بمعنى الحَيطةِ-: (الاحتياطُ: حِفظُ النَّفسِ عن الوُقوعِ في المآثِمِ)
[2922] ((التعريفات)) (ص: 12). .
وقال
المُناويُّ: (الاحتياطُ: فِعلُ ما يتمَكَّنُ به من إزالةِ الشَّكِّ، واحتاط للشَّيءِ: طَلَب الأحوَطَ، والأخذُ بالأوثَقِ من جميعِ الجِهاتِ)
[2923] ((التوقيف)) (ص: 40). .