موسوعة اللغة العربية

المسألةُ الثالثةُ: انقِسامُ العَلَمِ الشَّخصيِّ إلى مَنقولٍ ومُرْتَجَلٍ


المنقولُ: هو ما استُعمِلَ قبل العَلَمِيَّة في غيرِها يُنظَر: ((شرح كتاب الحدود في النحو)) للفاكهي (ص: 148). .
أنواعُ العَلَمِ المنقولِ:
1- مَنْقولٌ عن اسمِ الفاعِلِ، نَحوُ: (حاتِم، حامِد، شاكِر).
2- مَنْقولٌ عن اسمِ المفعولِ، نَحوُ: (منصور، مسعود، محمود).
3- مَنْقولٌ عن الصِّفةِ المشبَّهةِ، نَحوُ: (حَسَن، كريم).
4- مَنْقولٌ عن اسمِ المبالَغةِ، نَحوُ: (حمَّاد، عبَّاس).
5- مَنْقولٌ عن مَصْدَرٍ، نَحوُ: (فضْل، رِزْق، رحْمة).
6- مَنْقولٌ عن اسمِ جِنسٍ، نَحوُ: (أَسَد).
7- مَنْقولٌ عن فِعلٍ مُجرَّدٍ عن الفاعِلِ: كـ(أبان، شَمَّر، ويَشْكُر، وتَغْلِب).
8- مَنْقولٌ عن جُملةٍ فِعليةٍ: نحوُ: (جادَ الرَّبُّ، تأبَّطَ شرًّا).
9- مَنقولٌ من جُملةٍ اسميًّةٍ، نحْوُ: (سَيدٌ فهيمٌ، محمدٌ بيك).
المُرْتَجَل: ما لم يَسبِقْ له استعمالٌ قبْل العَلَميَّة في غيرِها، ولا يكونُ إلَّا عَلَمًا، كـ(سُعادَ، حمدان، زيد، عَمْرو، طَلْحة)، فسُعادُ هي من السَّعدِ، وهي موجودةٌ في اللُّغةِ، ولكنَّها لم تُستعمَلْ في غيرِ العَلَم، وحَمْدانُ مِن الحمدِ، وهي مَوجودةٌ في اللُّغةِ أيضًا، ولكنَّ هذه اللَّفظةَ لم تُستعمَلْ في غيرِ العَلَمِ يُنظَر: ((البديع في علم العربية)) لأبي السعادات ابن الأثير (2/ 32)، ((معاني النحو)) لفاضل السامرائي (1/ 77). .

انظر أيضا: