موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الثَّالِثُ: مُعْتَلُّ اللَّامِ (النَّاقِصُ - ذو الأربَعةِ)


هو ما كانت لامُه حَرْفَ عِلَّةٍ.
سُمِّيَ ناقِصًا لنُقصانِه عن قَبولِ بَعضِ الحَرَكاتِ الإعرابيَّةِ؛ كالرَّفعِ في مِثْلِ: يَرْمي، وأيضًا لنُقصانِ حَرْفِه الأخيرِ في حالَتَيِ الوَقْفِ والجَزْمِ؛ تقول: اغْزُ، وارْمِ، واخْشَ، وقد جعل الرَّضِيُّ السَّبَبَ الأوَّلَ خاصًّا بالإعرابِ، والثَّاني خاصًّا بالتَّصريفِ [760] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (1/ 34). .
سُمِّيَ ذا الأربعةِ؛ لأنَّه يكونُ في الحِكايةِ عن النَّفسِ على أربَعةِ أحرُفِ، مِثْلُ: دَعَوتُ، وقَضَيتُ، فلم تَسقُطِ اللَّامُ منه، مخالفًا بذلك الفِعْلَ الأجوَفَ، وإلَّا فكُلُّ الأفعالِ تكونُ على أربَعةِ أحرُفٍ في الحديثِ عن النَّفسِ، مِثْلُ: ضَرَبتُ، وعَلِمْتُ؛ فإطلاقُ لَفظِ (ذي الأربَعةِ) على النَّاقِصِ إنما هو بالنِّسبةِ للأجوَفِ (ذي الثَّلاثةِ) [761] يُنظر: ((مجموعة الشافية في علمي التصريف والخط)) شرح الشيخ زكريا الأنصاري من كلام السعد التفتازاني (1/ 177). .

انظر أيضا: