موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّالِثُ: هناك أفعالٌ لم تُستعمَلْ إلَّا مَبنيَّةً للمَفْعولِ، ومنها:


جُنَّ عَقْلُه: أي: استَتَر، وسُلَّ: أي: أصابه السُّلُّ، وعُنيَ فلانٌ بحاجَتِك: أي: اهتمَّ، وزُهِيَ علينا: أي: تكبَّر، وفُلِجَ: أصابه الفالِجُ، وحُمَّ: استحرَّ بدَنُه من الحُمَّى، وغُمَّ الهِلالُ: احتَجَب، وأُغمِي عليه: غُشِيَ عليه، وشُدِهَ: أي: دَهِشَ وتحيَّر، وامتُقِع أو انتُقِع لونُهُ: تغيَّر.
ووردت أيضًا عِدَّةُ أفعالٍ مَبنيَّةٌ للمَفْعولِ في الاستِعمالِ الفَصيحِ، وتُستعمَلُ مَبنيَّةً للفاعِلِ نادرًا أو شُذوذًا؛ ومنها:
بُهِتَ الخَصْمُ وبَهَتَ، وهُزِل وهَزَلَه المرَضُ، وزُكِمَ وزَكَمَهُ اللهُ، ووُعِك ووعَكَه، وَطُلَّ دَمُه وطَلَّه، وَرُهِصَت الدَّابَّةُ وَرَهصَها الحَجَرُ، وَنُتِجَتِ النَّاقةُ ونَتجَها أهلُها [913] طُلَّ دَمُه: أُهدِرَ دَمُه، ورُهِصَت الدَّابَّةُ: أن يُصيبَ باطِنَ حافِرِها شَيءٌ يُوهِنُه، ونُتِجَت النَّاقةُ: أي: وَلَدَت. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 405)، و(7/ 43)، و(2/ 373). [914] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 67)، ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 663)، ((شذا العرف)) للحملاوي (ص: 92، 93). .

انظر أيضا: