موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ العاشِرُ: صِياغةُ فِعلِ الأمرِ


يُشتَقُّ فِعْلُ الأمرِ مِن صِيغةِ الفِعلِ المُضارِعِ، وتعليلُ ذلك أنَّ زَمَنَ الأمرِ هو المُستقبَلُ، واللَّفظُ الذي يدُلُّ على المُستقبَلِ هو المُضارِعُ؛ فأُخِذَ منه.
ويُشتَقُّ الأمرُ مِنَ المُضارِعِ بحَذفِ حَرفِ المُضارَعةِ منه:
أ- فإن كان ما بَعْدَ حَرفِ المُضارَعةِ مُتحَرِّكًا: بَقِيَ على حركتِه، مِثْلُ: تدَحرَجَ: دَحْرِجْ، وتَرُدُّ: رُدَّ، وتَقومُ: قُمْ.
ب- وإن كان ما بَعْدَ حَرفِ المُضارَعةِ ساكِنًا، اجتُلِبَت هَمْزةُ الوَصلِ لتعَذُّرِ النُّطقِ بالسَّاكِنِ؛ وهَمْزةُ الوَصلِ تكونُ مكسورةً في الأمرِ، مِثْلُ: عَلِم يَعْلَمُ، الأمرُ منه: اِعْلَمْ، إلَّا إن كان الثَّالِثُ مَضمومًا، فإنَّها تُضَمُّ إتباعًا له، مِثْلُ: خرج يخْرُج، الأمرُ منه: اُخْرُج.
ج- وفي الأمرِ مِن (أفْعَلَ)، مِثْلُ: أكْرَمَ وأخْرَجَ، همزتُه هَمْزةُ قَطعٍ مَفتوحةٌ؛ تقولُ في الأمرِ: أَكْرِمْ، وأَخْرِجْ [1009] يُنظر: ((شرح المفصل)) لابن يعيش (4/ 289). .

انظر أيضا: