المَطْلَبُ الأوَّلُ: المَصادِرُ الثُّلاثيَّةُ
المَصدَرُ الثُّلاثيُّ كثيرٌ في اللُّغةِ
[1033] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (1/ 151). ، والمَصدَرُ الثُّلاثيُّ لا يكادُ يحكُمُه قِياسٌ؛ إذ يأتي على أوْزانٍ شتَّى لا تَستقيمُ لَها قاعِدةٌ، لكنَّها تكونُ غالبةً في بعضِ الأوْزانِ قليلةً في بعضِها الآخرِ معَ وُجودِ أوْزانٍ نادرةٍ مَحصُورةٍ.
المَصادِرُ الغالبةُ في الثُّلاثيِّ:1- المَصدَرُ الغالِبُ في المعاني الثَّابتةِ: (فَعَالَة) و(فُعُولَة)، مِثْلُ: الفَطَانَة والبَلَادَة، والسُّهُولَة والصُّعُوبة.
2- المَصدَرُ الغالِبُ في الحِرَفِ والوِلاياتِ: (فِعَالَة)، مِثْلُ: الخِياطَة والنِّجَارَة، والإِمَارَة والوِزَارَة.
3- المَصدَرُ الغالِبُ فيما فيه امْتِناعٌ: (فِعَالٌ)، مِثْلُ: الشِّرَاد والجِمَاح.
4- المَصدَرُ الغالِبُ في الأدْواءِ والأصْواتِ: (فُعَالٌ)، مِثْلُ: الزُّكام والصُّداع، والنُّباح والنُّعاق.
5- المَصدَرُ الغالِبُ في الأصْواتِ: (فَعِيلٌ)، مِثْلُ: الصَّهِيل والنَّهِيق، ويَغلِبُ أيضًا في أنواعِ السَّيْرِ، مِثْلُ: الذَّمِيل، والدَّبِيب.
تَنبيهٌ: يَشترِكُ وَزْنَا (فَعِيل) و(فُعَالٍ) في الأصْواتِ، مِثْلُ: نَهِيق ونُهَاق، ونَبِيح ونُبَاح، وابنُ عُصفورٍ يَرَى اطِّرادَ (فَعِيل) في الأصْواتِ
[1034] يُنظر: ((المقرب)) لابن عصفور (ص: 506). .
6- المَصدَرُ الغالِبُ فيما فيه تقلُّبٌ: (فَعَلان)، مِثْلُ: الطَّوَفَان، والجَوَلَان.
7- المَصدَرُ الغالِبُ في الأعْراضِ: (فَعَلٌ)، مِثْلُ: الفَرَح، والحَزَن.
8- المَصدَرُ الغالِبُ في الألْوانِ: (فُعْلَة): مِثلُ: حُمْرَة، وصُفْرَة
[1035] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (2/ 621). .
ما يُقاسُ مِنَ المَصادِرِ الثُّلاثيَّةِ:1- قِياسُ المَصدَرِ مِنْ (فَعَلَ) و(فَعِلَ) إذا كانا مُتَعدِّيَينِ أنْ يكونَ على (فَعْلٍ)، مِثْلُ: أكَلَ أَكْلًا، ورَدَّ رَدًّا، وفَهِم فَهْمًا، وأَمِنَ أمْنًا؛ وذلك إذا لم يُسمَعْ فيه غيرُ ذلك، فإنْ سُمِع وُقِف عندَ السَّماعِ.
2- قِياسُ المَصدَرِ من (فَعِلَ) اللَّازمِ أنْ يكونَ على (فَعَل)، مِثْلُ: فَرِحَ فَرَحًا، وجَوِيَ جَوًى، وشَلَّ شَلَلًا.
3- قِياسُ المَصدَرِ مِن (فَعَلَ) اللَّازمِ أنْ يكونَ على (فُعُول)، مِثْلُ: جَلَسَ جُلُوسًا، وقَعَدَ قُعُودًا، إلَّا أن تَعتلَّ عينُه، فيكونَ على (فَعْل): السَّيْر، أو فِعَال: القِيَام، أو فِعالَة: النِّياحَة، أو تغلِبَ فيه المَصادِرُ (فُعالَة أو فُعُول أو فِعَال أو فَعِيل أو فَعَلان)، حينئذٍ يَقِلُّ في مَصدَرِ (فَعَلَ) اللَّازمِ وَزْنُ (فُعُول).
4- قِياسُ المَصدَرِ من (فَعُل) -وهو لا يكونُ إلَّا لازِمًا-: فُعُولَة وفَعَالَة، مِثْلُ: صَعُب صُعُوبةً، وعَذُب عُذُوبةً، وبَلُغ بَلاغَةً، وفَصُح فَصاحَةً.
وكلُّ ما جاء مُخالِفًا لِما سبَق فليس بِقِياسيٍّ، إنَّما هو سَماعيٌّ، يُحفَظُ ولا يُقاسُ عليه
[1036] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (2/ 622، 623)، ((شذا العرف)) للحملاوي (ص: 114، 115). .
المُبالَغةُ في المَصادِرِ الثُّلاثيَّةِ:إذا أردتَ المُبالَغةَ في المَصدَرِ الثُّلاثيِّ، تأتي بِه على وَزنَينِ؛ هُما:
(التِّفْعالُ):جاء هذا الوَزنُ على (التِّفْعالِ) بِكَسرِ التَّاءِ في سِتَّةَ عشرَ لفْظًا:
فالمَصادِرُ: التِّبْيانُ، والتِّلْقاءُ، والتِّمْثالُ.
والأسماءُ: التِّهْواءُ: جُزءٌ مِنَ اللَّيلِ، وتِبْراكٌ وتِعْشارٌ وتِرْباعٌ: أسماءُ مواضعَ، والتِّمْساحُ: حَيوانٌ مَعرُوفٌ، وتِلْفاقٌ: يُقالُ لثَوبَينِ يُلْفَقانِ، وتِجْفافٌ، وتِمْرادٌ لِبَيتِ الحَمامِ، وتِقْصارٌ للقِلادَةِ، وتِنْبَالٌ: للقَصيرِ.
والصِّفاتُ: التِّلْقامُ: يُقالُ لِسريعِ اللَّقْمِ، والتِّضْرابُ للنَّاقةِ إذا أتى حِينُ نِتاجِها، والتِّلْعابُ: بمَعنى: كَثيرِ اللَّعِبِ، وهو -على كَثْرتِه- غيرُ مَقِيسٍ، وذَكَر بعضُهم أنَّه مَقِيسٌ.
الفِعِّيلَى:وهو أيضًا ليس وَزنًا قِياسيًّا؛ ويأتي في المُبالَغةِ للثُّلاثيِّ ولِغيرِ الثُّلاثيِّ.
فالثُّلاثيُّ، مِثلُ: الخِلِّيفَى، يعني: كَثْرة مَشاغِلِ الخِلافَةِ؛ قال عُمَرُ: (لو أطَقْتُ الأَذانَ معَ الخِلِّيفَى لأذَّنتُ)
[1037] أخرجَه ابنُ أبي شَيْبةَ (2348)، والبيهقيُّ (2084). .
وغيرُ الثُّلاثيِّ: مِثلُ: الحِثِّيثَى والحِجِّيزَى مُبالَغةٌ للتَّحاثِّ والتَّحاجُزِ
[1038] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (1/ 167). .