المَبْحَثُ الخامسُ: الصِّفةُ المُشَبَّهةُ باسمِ الفاعِلِ
هي الَّتي تُشتَقُّ مِن مَصدَرِ الفِعلِ اللَّازم لِمَنْ قام بِه على مَعنى الثُّبوتِ
[1103] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (2/ 210)، ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 45)، ((شذا العرف)) للحملاوي (ص: 124). .
ومِن ثَمَّ فالفَرْقُ بينَ الصِّفةِ المُشَبَّهةِ باسمِ الفاعِلِ واسمِ الفاعِلِ: أنَّ اسمَ الفاعِلِ وصْفٌ لِمَنْ قام بِه على مَعنى الحُدُوثِ، أمَّا الصِّفةُ المُشَبَّهةُ باسمِ الفاعِلِ فإنَّها وصْفٌ لا على مَعنى الحُدُوثِ إنَّما على مَعنى اللُّزومِ والثُّبوتِ والدَّوامِ؛ لِذا لا تأتي إلَّا مِن فِعلٍ لازِمٍ، أمَّا اسمُ الفاعِلِ فيأتي مِنَ اللَّازم والمُتعدِّي.
وَجهُ الشَّبَهِ بينَها وبينَ اسمِ الفاعِلِ:تُشبِهُ اسمَ الفاعِلِ مِن حيثُ إنَّها تُذَكَّرُ وتُؤَنَّثُ، وتَدخُلُها الألِفُ واللَّامُ، وتُثنَّى وتُجمَعُ بالواوِ والنُّونِ، كما أنَّها تَجري مَجرَى اسمِ الفاعِلِ في أنَّها تَعمَلُ عَمَلَ الفِعلِ كما في اسمِ الفاعِلِ
[1104] يُنظر: ((شرح المفصل)) لابن يعيش (4/ 106). .
اشْتِقاقُ الصِّفةِ المُشَبَّهةِ:تُشتَقُّ الصِّفةُ المُشَبَّهةُ مِنَ الفِعلِ اللَّازم ثُلاثيًّا كان أم غيرَ ثُلاثيٍّ.
اشْتِقاقُها مِنَ الثُّلاثيِّ:يَغلِبُ اشْتِقاقُ الصِّفةِ المُشَبَّهةِ مِن (فَعِل) اللَّازم و(فَعُل)، وتأتي مِن (فَعَل) بقِلَّة؛ وعِلَّةُ كَثرتِها في (فَعِلَ) اللَّازم و(فَعُلَ) دُونَ (فَعَلَ): أنَّ وَزْنَ (فَعِلَ) يَغلِبُ في الأدْواءِ الباطِنَةِ والعُيوبِ الظَّاهرةِ والحِلَى، وثَلاثتُها أشياءُ لازِمَةٌ في صاحِبِها، ووَزْنُ (فَعُلَ) إنَّما هو للغَرائِزِ، والصِّفةُ المُشَبَّهةُ لازِمةٌ وظاهِرُها الاسْتمرارُ والثُّبوتُ، ومِن أوْزانها في (فَعَلَ):
فَعِيل، مِثْلُ: حَرِيص، وعَفِيف، أفْعَل: مِثلُ: أشْيَب وأمْيَل، و(فَيْعِل)، مِثْلُ: سَيِّد وقَيِّم، وضَيِّق وطَيِّب
[1105] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (1/ 148، 149). .
قِياسُ الصِّفةِ المُشَبَّهةِ في (فَعِل) لازِمًا:1- أنْ تكونَ على (فَعِلٍ) في الأعْراضِ، مِثْلُ: فَرِح وأَشِر.
2- وفي الألْوانِ والعُيوبِ يكونُ على (أفْعَل): مِثلُ: أخْضَر، وأكْحَل، وأعْوَر.
3- وفيما يدُلُّ على الامْتِلاءِ وحَرارةِ الباطِنِ يكونُ على (فَعْلان)، مِثْلُ: شَبْعان وريَّان وعَطْشان وصَدْيان
[1106] يُنظر: ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 40). .
وقِياسُ الصِّفةِ المُشَبَّهةِ مِن (فَعُلَ):أنْ تكونَ على (فَعِيل)، مِثْلُ: ظَرِيف وشَرِيف، وهو القِياسُ.
وعلى (فَعْل): وهُو أقَلُّ مِن (فَعِيل)، مِثْلُ: شَهْم، وضَخْم.
والأقَلُّ مِنهما أنْ يكُونَ على (أفْعَل)، مِثْلُ: أخْظَبُ اللَّونِ؛ وهو الأحْمَرُ الَّذي يَميلُ إلى الكُدْرَةِ، و(فَعَل)، مِثْلُ: بَطَلٍ وحَسَنٍ، و(فَعَالٍ)، مِثْلُ: جَبَان، و(فُعالٍ)، مِثْلُ: شُجاعٍ، و(فُعُل)، مِثْلُ: جُنُب، و(فِعْل)، مِثْلُ: عِفْر؛ وهو القَوِيُّ الدَّاهيةُ
[1107] يُنظر: ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 40). .
قد تَشترِكُ بعضُ الأوْزان بينَ بابي (فَعِل) اللَّازم و(فَعُل):
فَعْل: مِثلُ: سَبْط (مِن سَبِط)، وضَخْم (مِن ضَخُم).
فِعْل، مِثْلُ: صِفْر (مِن صَفِر) ومِلْح (مِن مَلُح).
فُعْل: مِثلُ: حُرٍّ (مِن حَرَّ) وصُلْب (مِن صَلُب).
فَعِل: مِثلُ: فرِحٍ (مِن فَرِحَ)، ونَجِس (مِن نَجُس).
فاعل: مِثلُ: صاحِب (مِن صَحِب)، وطاهِر (مِن طَهُر).
فَعِيل: مِثلُ: بَخِيل (مِن بَخِل)، وكَرِيم (مِن كَرُم).
وقد يَشترِكُ (فاعِل وفَعِيل) في بِناءٍ واحِدٍ، مِثْلُ: ماجِد ومَجِيد، ونابِه ونَبِيه
[1108] يُنظر: ((شذا العرف)) للحملاوي (ص: 124، 125). .
تَنبيهٌ:كلُّ الصِّفاتِ الَّتي ذُكِرَتْ صِفاتٌ مَشبَّهةٌ إذا كان مَقْصودًا بِها الثُّبوتُ، فإنْ قُصِد بِها الحُدُوثُ، فَهي اسمُ فاعِلٍ، ويُستثنَى مِن ذلك ما كان على وَزْنِ (فاعِلٍ) مِن (فَعَلَ) لازمًا كان أو مُتعدِّيًا، فإنَّه اسمُ فاعِلٍ لا غيرُ، إلَّا إذا أُضِيف إلى مَرْفوعِه في المَعنى، وقُصِد بِه الثُّبوتُ؛ فيكونُ صِفةً مُشبَّهةً، مِثْلُ: فُلانٌ طاهِرُ القَلبِ، وشاحِطُ (بَعيدُ) الدَّارِ
[1109] يُنظر: ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 41). .
تأتي الصِّفةُ المُشَبَّهةُ على وَزْنِ اسمِ المَفْعول إذا دَلَّ أيضًا على صِفةٍ ثابِتةٍ في المَوصوفِ، مِثْلُ: مَحْمُود الخُلُقِ
[1110] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (5/ 2347). .
اشْتِقاقُ الصِّفةِ المُشَبَّهةِ من غيرِ الثُّلاثيِّ:تُصاغُ الصِّفةُ المُشَبَّهةُ ممَّا فوقَ الثُّلاثيِّ على وَزْنِ اسمِ الفاعِلِ من غيرِ الثُّلاثيِّ (بإبْدالِ حرْفِ المُضارَعةِ مِيمًا مَضْمومةً وكَسرِ ما قَبْلَ الآخِرِ) بِشرطِ أنْ تدُلُّ على الدَّيْمومةِ، مِثْلُ: فُلانٌ مُنْطلِقُ اللِّسانِ، ومُعْتدِلُ القامَةِ
[1111] يُنظر: ((شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك)) لابن عقيل (3/ 141). .
الفَرقُ بينَ الصِّفةِ المُشَبَّهةِ واسمِ الفاعِلِ:1- الصِّفةُ المُشَبَّهةُ تُصاغُ مِنَ اللَّازمِ، أمَّا اسمُ الفاعِلِ فيُصاغُ مِنَ اللَّازمِ والمُتعدِّي.
2- اسمُ الفاعِلِ يكونُ لِلأزْمنةِ الثَّلاثةِ، أمَّا الصِّفةُ المُشَبَّهةُ فزمَنُها لِلحالِ على خِلافٍ.
3- اسمُ الفاعِلِ يكونُ مُجاريًا للمُضارِعِ في حَرَكاتِه وسَكَناتِه، مِثْلُ: ضَارِب ويَضْرِب، ومُنْطلِق ويَنْطَلِق، أمَّا الصِّفةُ المُشَبَّهةُ فقد تُجارِيه، والغالِبُ أنَّها لا تُجارِيه
[1112] يُنظر: ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 48، 49). .