موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الأوَّلُ: وَزْنُ (فُعْل)


القِياسيُّ:
يَطَّرِدُ معَ (أفْعَل وفَعْلاء) سواءٌ أكانت:
صفاتٍ مُتقابلةً في المُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ؛ كأحْمر وحَمْراء، جَمْعُها: حُمْر.
أو صفاتٍ مُنفرِدةً في المُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ؛ بمَعْنى أنَّ (أفْعَل) لا مُقابِلَ له في المُؤَنَّثِ مِن حيثُ الخِلْقةُ، مِثْلُ: آدَر، وأَعْزَل، وأَقْلَف، وأَكْمَر [1185]  الآدَرُ: الأُدْرَةُ: نفخةٌ في الخُصْيةِ، وقيل: هو الَّذي يُصيبُه فَتقٌ في إحدى الخُصيَتَينِ، والأقلَفُ: غيرُ المختونِ، والأكمَرُ: عظيمُ الكَمَرةِ، وهي رأسُ الذَّكَرِ، والذي أصاب الخاتِنُ طَرَفَ كَمَرتِه. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 15)، و(5/ 113)، و(5/ 151). ، و(فَعْلاء) لا مُقابلَ لَها في المُذَكَّرِ، مِثْلُ: عَذْراء ورَتْقاء وعَفْلاء [1186]  امرأةٌ رتقاءُ: التَصَق ختانُها فلا يُستطاع جماعُها، وامرأةٌ عَفلاءُ: العفل: لحمٌ يَنبُت في فَرجِ المرأةِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (14/ 424)، و(11/ 457). ، فيُقاسُ أيضًا فيه (فُعْل)؛ تقولُ: أُدْر، وعُزْل، وعُفْل، ورُتْق.
فإنْ كانتِ الصِّفةُ لَها لفْظٌ معَ المُذَكَّرِ ولفْظٌ آخَرُ معَ المُؤَنَّثِ، ففي قِياسِ (فُعْل) خِلافٌ، مِثْلُ: قَوْلِهم: رَجُلٌ آلِيُّ وامْرأةٌ عَجْزاءُ، فلم يقولوا: رَجُلٌ أعْجَزُ، ولا امْرأةٌ ألْيَاءُ، والعَجُزُ والأَلْيةُ: مُؤخَّرُ الإنْسانِ [1187]  يُنظر: ((المخصص)) لابن سيده (1/ 168). .
فائِدةٌ:
إنْ كان (أفْعَل) صَحيحَ العَينِ واللَّامِ، جاز أنْ تُضَمَّ عَينُه في الشِّعرِ، كقولِه مِنَ الرَّمَل:
أَيُّها الفِتْيانُ في مَجلِسِنا
جَرِّدُوا مِنْها وِرادًا وشُقُرْ [1188]  البيت لطرفة بن العبد، يفخر فيه بخيل قومه. يُنظر: ((ديوان طرفة بن العبد)) (ص: 44)، والخيل الأشقر: ما كانت حمرته خالصة. يُنظر: ((مختار الصحاح)) للرازي (ص: 167).
فإنْ كان مُضَعَّفًا، مِثْلُ: أغَرَّ وغَرَّاء، أو مُعتلَّ اللَّامِ، مِثْلُ: أعْمَى وعَمْياء، أو مُعتلَّ العَينِ، مِثْلُ: أبْيَض وبَيْضاء، فإنَّه يَتَعيَّنُ سُكونُ العَينِ هُنا؛ فتقولُ: غُرٌّ، وعُمْيٌ، وبِيْضٌ [1189] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (1/ 420 – 423)، ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 413 – 416). .

انظر أيضا: