موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: تعريفُ الإعرابِ


الإعرابُ لغةً: البيانُ، ومنه الحديثُ: «الثَّيِّبُ تُعرِبُ عن نفسِها» أخرجه ابن ماجه (1872)، وأحمد (17722) عن عَدِيِّ بن عميرة الكندي رَضِيَ اللهُ عنه . ، أي: تُبَيِّن وتُفصِحُ يُنظَر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/300)، مادة "عرب". ، ورُوِي عن أبي بكرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللهُ عنه قال: «لأنْ أُعرِبَ آيةً من القرآنِ أحَبُّ إليَّ من أنْ أحفَظَ آيةً» أخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في ((فضائل القرآن)) (ص348) واللفظ له، وابن أبي الدنيا في ((الإشراف)) (474)، وابن الأنباري في ((الإيضاح)) (22) ، ورُوِي أيضًا عن رجلٍ من أصحابِ رَسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: «لو أنِّي أعلَمُ إذا سافرتُ أربعين ليلةً أعْرَبْتُ آيةً من كتابِ الله لَفَعلْتُ» أخرجه ابنُ الأنباريِّ في ((الإيضاح)) (32). .
واصطلاحًا: تغييرُ أحوالِ أواخرِ الكَلِم -أو ما يجْري مَجْرى آخِرَها- لفظًا أو تقْديرًا، بحسَبِ اختلافِ العوامِلِ الدَّاخِلةِ عليها.
والمرادُ بـ«تغيير أحوالِ أواخِرِ الكَلِمِ» أنَّ آخِرَ الكَلِمةِ يتغَيَّرُ حالُه حَسَبَ مَوقِعِها في الجملةِ؛ فمثلًا إذا كانت الكَلِمةُ مرفوعةً كان على آخِرِها ضمَّةٌ، وإذا كانت منصوبةً كان على آخِرِها فتحةٌ، وإذا كانت مجرورةً كان على آخِرِها كَسرةٌ، وإذا كانت مجزومةً كان على آخِرِها سُكونٌ.
فخرَجَ بقَولِنا: «تغييرُ أحوالِ أواخِرِ الكَلِمِ» المَبْنيَّاتُ التي لا تتغيَّر بتغيُّر العوامِلِ الدَّاخِلةِ عليها؛ تَقولُ: جاء مَنِ انتصَر، ورأيتُ مَنْ فاز في المسابقةِ، وذهبتُ إلى مَنْ تفوَّقَ؛ فإنَّ (مَنْ) الموصولةَ لم يتغيَّر آخِرُها بتغيُّرِ العوامِلِ المُختَلِفةِ؛ فوقعت في المثالِ الأوَّلِ مَوقِعَ الفاعِلِ، وفي الثاني موقِعَ المفعولِ به، وفي الأخير مَوقِعَ الاسمِ المجرورِ.
وأفاد قَولُنا: «أو ما يجري مَجْرى آخِرَها» دخولَ مِثلِ المُثَنَّى وجمعِ المُذَكَّر السَّالم؛ فإنَّ إعرابَه بتغيُّر الألفِ والياءِ قبْلَ النُّونِ في المُثَنَّى، والواوِ والياءِ قبْل النُّونِ في الجمْعِ، فهما في حُكمِ أواخِرِ الكَلِمة وإنْ لم يكونا آخِرَها حقيقةً يُنظَر: ((إرشاد السالك إلى حل ألفية ابن مالك)) لبرهان الدين ابن القيم (1/ 86)، ((التحفة السنية)) (ص 14). .
مثالُ التغييرِ لَفْظًا:
(جاء زيدٌ) زيد: فاعِلٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
(رأيت زيدًا) زيْدًا: مفعولٌ به منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
(سَلَّمتُ على زيدٍ) زيدٍ: اسمٌ مَجرورٌ بـ(على)، وعَلامةُ جَرِّه الكَسْرةُ الظَّاهِرةُ.
مِثالُ التغييرِ تقْديرًا:
(جاء الفتى) الفتى: فاعِلٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ المُقَدَّرةُ للتعذُّرِ.
(رأيت الفتى ) الفتى: مَفعولٌ به مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفتحةُ المُقَدَّرةُ للتعذُّرِ.
(سلَّمتُ على الفَتى) الفتى: اسمٌ مَجرورٌ بـ(على)، وعَلامةُ جَرِّه الكَسْرةُ المُقَدَّرةُ للتَّعذُّرِ.

انظر أيضا: