موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الأوَّلُ: مَواضِعُ هَمْزةِ الوصْلِ


هَمْزةُ الوصْلِ في الأسْماءِ:
تَدخُل هَمْزةُ الوَصْلِ مصادِرَ الخُماسِيِّ والسُّداسيِّ، مِثْلُ: انْطلاقٍ واسْتخراجٍ، وفي عَشَرةِ أسْماءٍ في اللُّغةِ أوَّلُها ساكِنٌ فدخَلتها هَمْزةُ الوَصْلِ؛ لأنَّه لا يُبتَدَأُ بساكِنٍ، وهذه العشَرةُ هي:
ابنٌ وابنةٌ وابنُم، واسمٌ واسْتٌ، واثْنانِ واثْنتانِ، وامْرُؤ وامْرأةٌ، وايمُنُ اللهِ [1973] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 149)، ((شذا العرف)) للحملاوي (ص: 197). .
هَمْزةُ الوَصْلِ في الأفْعالِ:
1- في الفِعلِ الخُماسِيِّ والسُّداسيِّ (ما بعدَ ألِفِ فِعلِه أرْبعةُ أحْرُفٍ فأكْثرُ) وأمْرِهما ومَصْدَرِهما، مِثْلُ: اقتدَر، واقتَدِرْ، واقْتِدار، واستَخرَج، واستخرِجْ، واسْتِخراج.
2- تأتي هَمْزةُ الوَصْلِ في أحَدَ عشَرَ وَزْنًا:
تِسعَةٌ منها في الثُّلاثيِّ المَزِيدِ فيه؛ هي: انْفَعَل (انْطَلَق)، وافْتَعَل (اجْتَمَع)، وافْعَلَّ (احْمَرَّ)، وافْعَالَّ (احْمَارَّ)، واسْتَفْعَل (اسْتخرَج)، وافْعَنْلَل (اقْعَنسَس)، وافْعَنْلَى (اسْلَنْقى)، وافْعَوَّل (اجْلَوَّذ)، وافْعَوْعَل (اعْشَوشَبَ)، وتأتي في "تَفَعَّل وتَفَاعَل" إذا أُدغِمتِ التَّاءُ في الفاءِ، مِثْلُ: اطَّيَّر واثَّاقل.
واثنانِ مِنَ الرُّباعيِّ المَزِيدِ فيه، وهما: افْعَنْلَل (احْرنْجَم)، وافْعَلَّل (اقْشَعَرَّ) [1974] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 144، 145). .
3- وفي أمْرِ الفِعلِ الثُّلاثيِّ الَّذي تكونُ فيه الفاءُ ساكِنةً لفْظًا في المُضارِعِ منه، مِثْلُ: اخْرُج؛ لأنَّه مَأخوذٌ مِنَ المُضارِعِ الَّذي يَجبُ فيه تَسْكينُ الفاءِ [1975] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 144). .
فإن كان السُّكونُ في الفاءِ تَقديريًّا (في الأصْل)، مِثْلُ: يَقُومُ (أصْلُها: يَقْوُم)، ويَوَدُّ (أصْلُها: يَوْدَدُ)، ويَسَلُ (أصْلُها: يَسْأَل) ويَرَى (أصْلُها: يَرْأَى)، أو كانتِ الفاءُ مَحْذوفةً، مِثْلُ: يَعِدُ ويَسَعُ (أصْلُهما: يَوْعِد ويَوسِع)، فلا تَدخُلُه هَمْزةُ الوَصْلِ في الأمْرِ منه: قُمْ، ورُدَّ، ووَدَّ، وسَلْ، ورَهْ، وعِدْ، وسَعْ.
أمَّا في الثُّلاثيِّ، مِثْلُ: أخذ وأمرَ وأكل، فإنَّ الأمْرَ يَكونُ على: خُذْ وكُل ومُرْ، وأصْلُه: اؤْخُذْ واؤْكُلْ واؤْمُرْ، اجْتَمعتْ هَمْزتانِ وكَثُر الاسْتعمالُ، فحُذِفتِ الهَمْزةُ الأصْليَّةُ، فزال السُّكونُ، فاستُغنيَ عن هَمْزةِ الوَصْلِ: خُذْ وكُلْ ومُرْ.
4- وألْحقوا بالأفْعالِ الخُماسِيَّةِ والسُّداسيَّةِ المَصادرَ منها معَ أنَّ المَصادرَ أصْلُ الأفْعالِ على الصَّحيحِ؛ لأنَّ المَصادرَ في التَّصرُّفِ والاعْتلالِ فُروعُ الأفْعالِ [1976] يُنظر: ((شرح الشافية)) للرضي الإستراباذي (2/ 259، 260)، ((المساعد)) لابن عقيل (2/ 612). .
تَنبيهٌ:
- لا تَدخُلُ هَمْزةُ الوَصْلِ الفِعلَ الرُّباعيَّ (بعدَ ألِفِ فِعْلِه الماضي ثَلاثةُ أحْرُفٍ): ماضيَه وأمْرَه ومَصْدَرَه؛ تقولُ: أكرَمَ، وأكْرِمْ، وإكْرام، ولا في ماضي الفِعلِ الثُّلاثيِّ، مِثْلُ: أمَر وأخَذ، ولا في فِعلٍ مُضارِعٍ مُطْلَقًا، فكلُّ ذلك هَمْزتُه قطْعٌ [1977] يُنظر: ((شذا العرف)) للحملاوي (ص: 197). .
هَمْزةُ الوَصْلِ في الحُروفِ:
لم تأتِ هَمْزةُ الوَصْلِ في الحُروفِ إلَّا في (أل)، ومِيم التَّعريفِ (امْ) بِمَعنى (أَلْ) في لُغةِ حِمْيَر.

انظر أيضا: