موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ التاسِعَ عَشَرَ: (مُذْ)


(مُذْ) حَرفٌ مُخَفَّفٌ مِن (مُنْذُ)، ويدُلُّ على ذلك أنَّ العَرَبَ يَضُمُّون ذالَ (مُذ) عند التقاءِ الساكنينِ؛ نَحْوُ: "مُذُ اليومِ". ولولا أنَّ الأصلَ الضَّمُّ لَكَسَروا، هذا هو القولُ المشهورُ في أصلِ (مُذ)، وقيل: كلٌّ منهما أصلٌ برَأسِه.
و(مُذْ) و(مُنْذُ) يكونانِ حَرَفي جَرٍّ، وَيكونُ الِاسْمُ بعْدهَما مجرورًا، ويدخلانِ على اسْمِ الزَّمانِ ويكونانِ بِمَعْنى (مِن) إن كانَ الزَّمن ماضِيًا؛ نَحْوُ: "ما رأيته مُذْ يومِ الأحَدِ"، وَبِمَعْنى (فِي) إن كانَ حاضرًا؛ مِثْلُ "ما رَأَيْتُه مُنْذُ اليَوْمِ".
وإن كان المعنى معدودًا كانتا بمعنى (مِن) و(إلى)؛ نَحْوُ: "ما رأيتُه مُذْ ثلاثةِ أيَّامٍ" أي: مِن ثلاثةِ أيَّامٍ إلى الآنَ.
وكذلك إذا دخَلا على نَكِرةٍ، كانَا بمعنى (مِن) و(إلى)؛ "ما رأيتُه مُذْ -أو مُنذُ- يومينِ" [146] يُنظر: ((اللمع في العربية)) لابن جني (ص: 76)، ((الخصائص)) لابن جني (2/344)، ((التذييل التكميل)) (7/332، 343)، ((المساعد على تسهيل الفوائد)) لابن عقيل (1/514) (3/340)، ((درة الغواص في أوهام الخواص)) لأبي محمد الحريري (ص: 281)، ((شرح الأشموني)) (2/102، 103)، ((همع الهوامع)) للسيوطي (2/224). .
وَقد يُرفَعُ ما بَعْدَهما، فيكونانِ اسمينِ وليْسا حرفينِ؛ نَحْوُ: "ما رأيتُه مذ يَوْمُ الخَمِيسِ" و"مُذْ يَوْمانِ".
فيُعْرَبان مُبتدأً، وما بَعْدَهما خَبَرُه، أو العَكْس؛ يُعرَبان خبرًا، وما بَعْدَهما مبتدأً، والإعرابُ الثَّالثُ: أن المرفوعَ بعدهما فاعلٌ بفعلٍ مُقدَّرٍ، والتقديرُ: "مُذْ كان يومانِ". وتليهما الجُمْلةُ اسميةً أَو فعليةً؛ مِثْلُ قَولِ الشَّاعِرِ:
وَما زِلْتُ أبغي المالَ مُذْ أَنا يافِعٌ
وَليدًا وكَهلًا حينَ شِبْتُ وأَمْرَدا [147] يُنظر: ((نهاية الأرب في فنون الأدب)) للنويري (18/ 69).
وقَولِ الشَّاعِرِ:
ما زالَ مُذْ عَقَدَتْ يَداهُ إزارَهُ
فَسَما فَأَدْرَكَ خَمْسةَ الأَشْبارِ [148] يُنظر: ((ديوان الفرزدق)) (ص: 267).
والمشهورُ أنَّهما حينئذٍ ظَرْفانِ مُضافانِ إلى الجُملةِ، ولَيْسا حَرفَينِ [149] يُنظر: ((رصف المباني)) للمالقي (ص: 385)، ((الجنى الداني في حروف المعاني)) للمرادي (ص: 304)، ((مغني اللبيب) (ص: 337)، ((درر الغواص في اوهام الخواص)) للحريري (ص: 281)، ((شرح الكافية الشافية)) لابن مالك (2/815)، ((شرح ابن الناظم على الألفية)) (ص: 269)، ((ارتشاف الضرب)) لأبي حيان (3/1416)، ((توضيح المقاصد والمسالك)) للمرادي (2/768). .

انظر أيضا: