موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ العِشرون: (لاتَ)


حرفُ نَفيٍ مُشبَّهٌ بـ(ليس) من حيثُ عَمَلُها النحْويُّ في رفعِ المبتدأِ ونَصبِ الخبرِ. وَهِي عِنْد جُمْهُورِ النُّحاةِ كلمتانِ: (لا) النافيةُ، والتَّاءُ لتأنيثِ اللَّفْظِ، تعْمَلُ عَمَلَ (لَيْسَ)، وفي الأَزْمان غالِبًا، وَلا يُذكَرُ بَعْدَها إلَّا أحَدُ المعمولَينِ، والغالِبُ أَن يكونَ المَحْذُوفُ اسْمَها؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ [ص: 3] ، أي: نادوا في حالِ لا حِينَ مَناصٍ لهم.
وَقَولِ الشَّاعِر:
نَدِمَ البُغاةُ ولاتَ ساعةَ مَندَمِ
والبَغيُ مَرتَعٌ مُبتغيه وَخيمُ
أَي: لات السَّاعةُ ساعةَ مَندَمِ.
شروطُ عَمَلِها عَمَلَ (ليس):
(1) ألَّا ينتَقِضَ نَفْيُها بـ(إلا).
(2) أن يكونَ اسمُها وخَبَرُها من الأسماءِ التي تدُلُّ على الزَّمانِ، كالحينِ -وهو الأكثَرُ شيوعًا-، والسَّاعةِ، والوَقتِ، والأوانِ، ونحوِها.
(3) أن يكونَ أحَدُ معَمولَيها محذوفًا.
(4) أن يكونَ المذكورُ من معموليها نَكِرةً.
فإذا فُقِد شَرطٌ من هذه الشُّروطِ تصبِحُ (لات) مُهملةً [198] ينظر: ((شرح الكافية الشافية)) لابن مالك (1/442)، ((شرح ابن الناظم على الألفية)) (ص: 108)، (ارتشاف الضرب)) لأبي حيان (3/1210)، ((شرح ابن عقيل على الألفية)) (1/319)، ((الجنى الداني في حروف المعاني)) للمرادي (ص: 485)، ((مغني اللبيب)) لابن هشام (ص: 334) ((أوضح المسالك)) لابن هشام (1/276). .

انظر أيضا: