موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الحادي والعشرون: (لَيْت)


حَرفُ تمنٍّ يتَعَلَّقُ بالمستحيلِ غالِبًا، كَقَوْلِ الشَّاعِرِ:
فيا لَيْتَ الشَّبابَ يعودُ يَوْمًا
فَأخْبِرَهُ بِما فَعَل المَشِيبُ [199] يُنظر: ((ديوان أبي العتاهية)) (ص: 46).
وبالممكنِ قَلِيلًا؛ نَحْوُ: لَيْت المُسافِرَ حاضرٌ، وَهِي تنصِبُ الِاسْمَ وترفَعُ الخَبَر، وتقترن بـ(ليت) (ما) الحَرفيَّةُ، فَلا تزيلُها عَن الِاخْتِصاصِ بالأسماءِ، فَلا يُقالُ: لَيْتَما قامَ زيدٌ، وَيجوز حِينَئِذٍ إعمالُها لبَقاءِ الِاخْتِصاصِ، وإهمالُها حملًا على أخواتِها.
وَإذا اتَّصَلت بـ(ليت) ياء المُتَكَلِّمِ قيل فِيها: لَيْتَني، ولَيْتِي، والأخيرُ نادِرٌ [200] يُنظر: ((رصف المباني)) للمالقي (ص: 366)، ((الجنى الداني في حروف المعاني)) للمرادي (ص: 491)، ((مغني اللبيب)) لابن هشام (ص: 375)، ((شرح ابن الناظم على الألفية)) (ص: 116)، ((اللمحة في شرح الملحة)) لابن الصائغ (2/540)، ((التذييل والتكميل)) لأبي  حيان (5/21)، ((المساعد على تسهيل الفوائد)) لابن عقيل (1/306)، ((تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد)) للدماميني (4/15). .

انظر أيضا: