موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الثَّاني والعِشرونَ: (مُنذُ)


لفظٌ مُشتَرَكٌ، يكونُ حَرفَ جَرٍّ، ويكونُ اسمًا، كما تقَدَّم في (مُذْ) [201] يُنظَر: المطلب التاسع عشر (مُذْ)، من المبحث الثاني. .
وكُلٌّ من (مُنذُ) و(مُذْ) يدخلانِ على اسْمِ الزَّمانِ، وعامَّةُ العَرَبِ على الجَرِّ بهما، إن كان ما بَعْدَهما حالًا؛ نَحْوُ: مُنذ السَّاعةِ. ويكونانِ بِمَعْنى (مِن) إن كانَ الزَّمنُ ماضِيًا، وَبِمَعْنى (فِي) إن كانَ حاضِرًا؛ مِثْلُ: ما رَأَيْته مُذْ يَوْمِ الخَمِيسِ، وَما رَأَيْته مُنْذُ اليَوْم ِأَو العامِ، وَمِثلُ قَوْلِه:
قِفا نَبْكِ مِن ذِكْرَى حَبيبٍ وعِرفانِ
وَرَبْعٍ خلت آياتُه مُنْذُ أزمانِ [202] يُنظر: ((ديوان امرئ القيس)) (ص: 159).
أمَّا إذا كان الزَّمانُ مَعدودًا أو كان مَجرورُها نَكِرةً، فهي بمَعْنى (مِن وإلى)، نحوُ: ما رَأيْتُه منذُ يَوْمَينِ، أي: مِن يَوْمَينِ وإلى الآن.
ويكونُ الِاسْم بَعْدَها مَجرورًا [203] يُنظر: ((رصف المباني)) للمالقي (ص: 393)، ((الجنى الداني في حروف المعاني)) للمرادي (ص: 500)، ((مغني اللبيب)) لابن هشام (ص: 441)، ((التذييل والتكميل)) لأبي حيان (7/343)، ((شرح الأشموني)) (2/102)، ((المساعد على تسهيل الفوائد)) لابن عقيل (1/514)، ((درة الغواص في أوهام الخواص)) للحريري (ص: 281). .

انظر أيضا: