موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ السَّابِعُ: قوَّةُ اللَّفظِ لقوَّةِ المَعنى


عَقدَ ابنُ جِنِّي بابًا سمَّاه: (بابٌ في قوَّةِ اللَّفظِ لقوَّةِ المَعنى) قال فيه:
(هذا فَصلٌ منَ العَرَبيَّةِ حَسَنٌ، منه قَولُهم: خَشِنَ واخشوشَنَ، فمَعنى (خَشِنَ) دونَ مَعنى (اخشَوْشَنَ)؛ لِما فيه من تَكريرِ العَينِ وزيادةِ الواوِ، ومنه قَولُ عُمرَ رَضِيَ الله عنه: (اخشَوشِنوا وتَمَعْدَدوا) [155] أخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في ((غريب الحديث)) (3/325)، وابن أبي شيبة (26854) باختلاف يسير. وقال ابن الأثير: (تَمَعْدَدَ الغلامُ: إذا شَبَّ وغَلُظَ، وقيل: أراد: تَشَبَّهوا بعَيْشِ مَعَدِّ بن عدنان، وكانوا أهلَ غِلَظٍ وقَشف، أي: كونوا مثلهم ودعوا التَّنَعُّم وزِيَّ العَجَم، ومنه حديثه الآخر: عليكم باللِّبْسَة المَعَدِّيَّة، أي: خُشَونة اللِّباسِ). ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) (4/342). : أيِ: اصْلُبوا وتَناهَوا في الخُشونةِ، وكَذلك قَولُهم: أعشَبَ المَكانُ، فإذا أرادوا كثرةَ العُشبِ فيه قالوا: اعشَوْشَب، ومِثلُه: حَلا واحلَوْلى، وخَلقَ واخلَوْلَقَ، وغَدنَ واغْدَوْدَن، مِثلُه بابُ فَعَلَ وافتَعَل، نَحوُ: قَدَرَ واقتَدَرَ؛ فاقتَدَرَ أقوى مَعنًى من قَولهم: قَدَر... ونَحوٌ من تَكثيرِ اللَّفظِ لتَكثيرِ المَعنى العُدولُ عن مُعتادِ حالِه، وذلك (فُعَال) في مَعنى (فَعِيل)، نَحو: طُوَال؛ فهو أبلَغُ مَعنًى مِن طَويلٍ، وعُرَاض؛ فإنَّه أبلَغُ مَعنًى من عَريضٍ... وكَذلك خُفَافٌ من خَفيفٍ، وقُلَالٌ من قَليلٍ، وسُرَاعٌ مِن سَريعٍ...) [156] ((الخصائص)) لابن جني (3/ 268). .

انظر أيضا: