موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الأوَّلُ: تَعريفُ التَّعريبِ


المُعَرَّبُ لُغةً: عَرَب: العَرَبُ والعُرْبُ: جِيلٌ منَ النَّاسِ مَعروفٌ، خِلافُ العَجَمِ، والعَرَبُ العارِبةُ: همُ الخَلَّصُ منهم [325] يُنظر: ((الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية)) للجوهري (1/ 179)، ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 586). .
المُعَرَّبُ في الاصطِلاحِ: (هو اللَّفظُ الأجنَبيُّ الذي غَيَّره العَرَبُ بالنَّقَصِ أوِ الزِّيادةِ، أوِ القَلبِ أوِ الإبدالِ) [326] يُنظر: ((المعجم الوسيط)) لمجمع اللغة العربية (2/591). .
وقال الجَوهريُّ: (وتَعريبُ الاسمِ الأعجَميِّ: أن تَتَفَوَّهَ به العَربُ على منهاجِها، تَقولُ: عَرَّبَتْه العَربُ وأعرَبَتْه أيضًا) [327] ((الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية)) للجوهري (1/ 179). .
وقال السُّيوطيُّ: (هو ما استَعمَله العَرَبُ منَ الألفاظِ المَوضوعةِ لمَعانٍ في غَيرِ لُغاتِها) [328] ((المزهر في علوم اللغة وأنواعها)) لجلال الدين السيوطي (1/ 211). .
وقال عَبَّاس حَسَن: (اللَّفظُ الأعجَميُّ الذي أدخَلَتْه العَربُ في لُغَتِها وصَقَلَتْه على مِنهاجِها وأوزانِها، أو تَرَكَتْه بغَيرِ صَقلٍ، ورُبَّما تَناولَتْه بالاشتِقاقِ) [329] ((اللغة والنحو)) لعباس حسن (ص: 220). .
ومِمَّا سبَقَ يُمكِنُ القَولُ بأنَّ اللَّفظةَ المُعَرَّبةَ هيَ الكَلِمةُ الأعجَميَّةُ التي قَبِلَت مَقاييسَ كلامِ العَرَبِ.
الدَّخيلُ: لُغةً: هيَ (كلمةٌ أُدخِلَت في كِلامِ العَرَبِ وليست منه، واستَعمَلها ابنُ دُرَيدٍ كثيرًا في الجَمْهرةِ) [330] ((المحكم والمحيط الأعظم)) لابن سيده (5/ 140)، ((تاج العروس)) للزبيدي (28/ 480). .
أمَّا اصطِلاحًا: فهو (اللَّفظُ الأجنَبيُّ الذي دَخَلَ العَرَبيَّةَ دونَ تَغييرٍ، كالأُكسُجين والتِّلفون) [331] ((مقدمة المعجم الوسيط)) لمجمع اللغة العربية (ص: 31). ، فالدَّخيلُ يُمكِنُ أن يُفهَمَ على أنَّه مَجموعةٌ منَ الألفاظِ ومُسَمَّياتِ الأسماءِ، لا عَلاقةَ لها بجُذورِ العَرَبيَّةِ، فهيَ تُنطَقُ كما هيَ في لُغَتِها الأصلِ.

انظر أيضا: