موسوعة اللغة العربية

المبحث الأوَّلُ: الفَرقُ بين الهمزةِ والألِفِ


1- تقعُ الهمزةُ -سواءٌ كانت هَمزةَ قطعٍ أو هَمزةَ وصْلٍ- في أوَّلِ الكَلِمةِ (أخَذَ، إيمانٌ، أُمٌّ، ابْن، اهتَدى)، ووسَطِها (سَأَل، رُؤُوس، بِئر)، وآخِرِها (بدَأَ، شيءٌ، بؤبؤ)، أمَّا الألِفُ فلا تقَعُ إلَّا في وسَطِ الكَلِمة (قال، حاتمٌ) أو آخِرِها (دعا، لا).
2- يُشترَطُ في الألِف أن تُسبَق بحركةٍ من جِنسِها (الفتحة)، مثل: (قَال، دَعَا، مُصْطَفَى)، أمَّا الهمزةُ فلا يُشترَطُ ذلك، مثل: (سَأَلَ، سُئِلَ، بِئْرٌ، جُزْء).
3- الألِفُ حرفٌ ساكِنٌ [2] هذا تعبيرُ اللُّغويِّينَ القُدَماءِ، أمَّا المُحدَثونَ فيقولونَ: إنَّها حركةٌ طويلةٌ مُشبَعةٌ (صائِت)، وليست حرفًا (صامِت). ويُنظَرُ: مَبحَثُ الصَّامِتِ والصَّائِتِ في عِلمِ الأصواتِ، ضِمنَ هذه الموسوعةِ اللُّغويَّةِ. لا يتحَرَّكُ ألبتَّةَ، لكِنَّ الهمزةَ يمكِنُ أن تأتيَ مَفْتوحةً (بَرَأَ)، أو مَضمومةً (أُمَّةٌ)، أو مَكسورةً (إِذْ)، أو ساكنةً (رَأْس) [3] يُنظَر: ((الإملاء والترقيم في الكتابة العربية)) لعبد العليم إبراهيم (ص: 37)، و((قواعد الإملاء وعلامات الترقيم)) لعبد السلام هارون (ص: 7). .

انظر أيضا: