المطلَبُ الثَّالِثُ: معرفةُ الأصلِ الواويِّ واليائيِّ للكَلِمةِ
يُعرَفُ الأصلُ الواويُّ واليائيُّ للكَلِمةِ بالرجوعِ إلى المعاجِمِ لمعرفةِ كيف نطق العربُ بها، وهناك طرائقُ مُساعِدةٌ في ذلك.
1- يُعرَفُ أصلُ الألِف (الواوي واليائي) في الفعل الثلاثيِّ بعِدةِ طرائقَ؛ منها:
أ- النظَرُ إلى صيغةِ المضارعِ، مِثلُ: دَعَا يَدْعُو، صَفَا يَصْفُو، بَكَى يَبْكِي، رَمَى يَرْمِي.
ب- رَدُّ الفِعلِ إلى المصدَرِ، مِثلُ: سَمَا سُمُوًّا، مَشَى مَشْيًا.
ج- الإسنادُ إلى ضميرِ الرَّفعِ المتحَرِّكِ، مِثلُ: رَجَوتُ، مَشَيتُ.
د- الإسنادُ إلى ألِفِ الاثنينِ، مِثلُ: قَضَى قَضَيَا، دَعَا دَعَوَا.
2- يُعرَفُ أصلُ الألِف (الواوي واليائي) في الأسماءِ الثلاثيَّةِ بعِدَّةِ طرائقَ؛ منها:
أ- تثنيةُ الاسمِ، مِثلُ: عَصا عَصَوَانِ، فَتى فَتَيَانِ.
ب- إفرادُ الاسمِ الجَمعِ، مِثلُ: رُبا رَبْوة، قُرى قَرْية. أو جمعُ الاسمِ المفرَدِ، مِثلُ: فَتًى فِتْيان.
ج- الجمعُ بالألفِ والتاءِ، مِثلُ: عَصَا عَصَوات، حَصى حَصَيات.
3- ثمَّةَ كَلِماتٌ استُعمِلَت في اللُّغةِ العربيَّةِ واويةً ويائيةً معًا، فيجوزُ كتابتُها بالألِفِ الطويلةِ أو المقصورةِ، والأفضَلُ كتابتُها على الصُّورةِ المشهورةِ للكَلِمةِ، مِثلُ: عَزا يَعْزو، عَزى يَعْزي، كَنَا يَكْنُو وكَنَى يَكْنِي، رَحَيْتُ بالرَّحى ورَحَوْت بالرَّحا
[45] الحَجَر العظيم المستدير الذي يُطحَن به، والمثنى: رَحَيانِ رَحَوَانِ، قال في ((تاج العروس)) للزَّبيدي (38/ 133): ((الياءُ أعلى)). .
وقد جمَع الإمامُ النحْويُّ
ابنُ مالكٍ ما جاء من الأفعالِ بالواوِ والياءِ في (49) بَيتًا، أوَّلُها
[46] يُنظَر: ((المزهر)) للسيوطي (2/ 241 - 244). :
قلْ إِنْ نَسَبْتَ عَزَوْتُه وَعَزَيْتُه
وكَنَوْتُ أحْمَدَ كُنْيةً وكَنَيْتُهُ
وطَغَوْتُ في مَعْنى طَغَيْتُ، ومَن قَنَى
شَيْئًا يَقولُ: قَنَوْتُه وَقَنَيْتُهُ
ولَحَوْتُ عُودي قَاشِرًا كَلَحَيْتُه
وَحَنَوْتُهُ عَوَّجْتُهُ كَحَنَيْتُهُ
وقَلَوْتُه بالنَّارِ مِثْلُ قَلَيْتُهُ
ورَثَوْتُ خِلًّا مات مِثْلُ رَثَيْتُهُ