موسوعة اللغة العربية

المطلَبُ الأوَّلُ: حَرفُ الألِفِ


تُحذَفُ الألِفُ مِن أوَّلِ الكلِمة، ومِن وَسَطِها، ومِن آخِرِها.
أ- فتُحذَفُ مِن الأوَّلِ؛ وذلك في همزةِ الوَصْلِ [79] يُنظر مَبحَثُ (مواضع حذف همزة الوصل). .
ب- وتُحذَفُ مِنَ الوَسَطِ:
1- في كَلِماتٍ؛ هي: (اللهُ، رَحْمَن، إِلَه، سموات، يس، طه)، وتُنطَقُ هكذا: اللَّاه، الرَّحْمَان، إلَاه، سَمَاوات، يَاسِين، طَاهَا [80] كلمة (طه) فيها ألِفان مَحْذوفتانِ في الوَسَطِ والآخِرِ (طاها). ، وتحذَفُ الألِفُ جوازًا في كَلِماتٍ، مِثلُ: ثَلَثمِائة وثلاثمِائة، ومثل: هَرُون وهارُون [81] يُنظَر: ((الإملاء والترقيم)) لعبد العليم إبراهيم (ص: 77) .
2- بعْد (ها) التنبيهِ إذا جاء بَعْدَها اسمُ إشارةٍ لا يَبدأُ بتاءٍ [82] اسم الإشارة (هنا) فيه الوجهانِ: هاهنا، ههنا. ، مِثلُ: هذا، هذه، هؤلاء، فتُنطَق: هاذا، هاذه، هاؤلاء، أو إذا جاء بَعْدَها ضميرٌ مبدوءٌ بهمزةٍ، مِثلُ: هَأَنَا، هَأَنْتُمَا، هَأَنْتُمْ، هَأَنْتُنَّ، هَأَنَذَا (ها + أنا + ذا). وتُكتَبُ الألِفُ بعْد الهاء إذا جاء بعدها اسمُ إشارةٍ مَبْدوءٌ بالتاء مثل: (هاتِيكَ).
3- من اسمِ الإشارةِ (أولاء) المتَّصِل بكافِ الخِطابِ، مِثلُ: أولئكَ، أولئكِ، أولَئِكم، أولَئِكُنَّ.
4- اسم الإشارة (ذا) المتَّصِل بلام البُعد، مِثلُ: ذَلِكَ، ذَلِكَمُا، ذَلِكُمْ، ذَلِكُنَّ، أمَّا إذا اتَّصَلت به كافُ الخِطابِ مُباشَرةً، فتُكتَب الألِفُ، مِثلُ: ذَاك، ذَاكُمَا، ذَاكُمْ، ذَاكُنَّ.
5- الحرفان: لَكِنْ، لَكِنَّ، فيُنطقانِ: لاكِنْ، لاكِنَّ.
ج- وتُحذَفُ من الآخِرِ، وذلك مِن (ما) الاستفهاميَّةِ المسبوقةِ بحَرفِ جرٍّ، مِثلُ: فِيمَ، عَمَّ، حتَّامَ، عَلامَ، إلامَ، مِمَّ.

انظر أيضا: