موسوعة اللغة العربية

مبحثٌ: ما يُوصَلُ بغيرِه ولا يُكتَبُ مُنفَرِدًا


1- نونُ التوكيدِ (الخفيفةُ والثقيلةُ)، مِثلُ: اكتُبَنَّ، اكتُبَنْ.
2- الضَّمائرُ البارزةُ المتَّصِلةُ، مِثلُ: كتبتُ، كتبَا، كتَبَتَا، كَتَبْنَا، كَتَبْنَ، خُلقُه...
3- علامةُ التأنيثِ، مِثلُ: قالتْ، معلِّمة.
4- علامةُ التثنيةِ، مِثلُ: معلِّمانِ معلِّمَينِ.
5- علامةُ جمعِ المُذَكَّرِ السَّالمِ، مِثلُ: معلِّمون معلِّمِين.
6- علامةُ جمعِ المُؤَنَّثِ السَّالم، مِثلُ: مُعلِّمات، فاضِلات.
7- كافُ الخِطابِ [89] يُنظَر الفرق بين كاف الخطاب وكاف الضمير ((مغني اللبيب)) لابن هشام (ص 240 - 241). ، مِثلُ: ذلِكَ، ذلِكِ، إيَّاكَ إيَّاكِ.
8- أوَّل المركَّبِ المزْجِي، مِثلُ: بُورسَعيد، بعْلَبَكُّ ، مَعْدِيكَرِبُ [90] قال ابن يَعيش في ((شرح المفصل)) (1/ 184، 185): ((وأمَّا "مَعْدِيكرِبُ" ففيه الوجهانِ؛ التركيبُ والإضافةُ. فإن ركَّبْتهما جعلتهما اسمًا واحدًا، وأعربتَهما إعرابَ ما لا ينصَرِفُ، فتقول: هذا مَعْدِيكَرِبُ، ورأيتُ مَعْدِيكَرِبَ، ومَررتُ بمَعْدِيكرِبَ... وإذا أضفْتَ كان لك في الثاني منْعُ الصرفِ وصرْفُه... فتقولُ في المنصَرِفِ: هذا مَعْدِي كَرِبٍ، ورأيت مَعْدِي كَرِبٍ، ومررتُ بمَعْدِي كَرِبٍ... وتقول في غيرِ المنصرِفِ: هذا مَعْدِي كَرِبَ، ورأيتُ مَعْدِي كَرِبَ، ومررتُ بمَعْدِي كَرِبَ)). ، حَضرَمَوت.
9- الحروفُ [91] المقصودُ حروفُ المعاني وليس حروفَ المباني. انظر الفرق بيْنهما في كتاب (حروف المعاني) من الموسوعة اللُّغَوية. (الأدواتُ) التي على حَرفٍ واحدٍ، مِثلُ: باللهِ، تَاللهِ، سَنَنْجحُ.
10- (ذا) الإشاريَّةُ المسبوقةُ بكَلِمة (حَبَّ)، فتُكتَب: حبَّذَا الصِّدقُ، لا حبَّذا الكَذِبُ.
11- (وَي) التعجُّبيةُ في كلمتَين: وَيْكَأنَّه، وَيْلُمِّه [92] أصلُ وَيْلُمِّه: وَيْ لِأُمِّه، فحُذِفت الهمزة تخفيفًا؛ لأنه كلامٌ كثُر استعمالُه، وجرى مجرى المثلِ. يُنظَر: ((شواهد التصحيح والتوضيح)) (ص: 214). وهي كَلِمةٌ تقالُ عند التعجُّبِ من شَخصٍ. يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (31/ 106). .
12- (إذ) الظَّرفيَّة المنوَّنةُ المسبوقةُ بما يدُلُّ على الزَّمانِ، مِثلُ: حينَئذٍ، ساعتَئذٍ، يومَئذٍ، وقتَئذٍ، (فإِن لم تُنوَّن (إِذ) بأن ذُكِرَت الجملةُ المحذوفةُ المعَوَّضُ عنها -بأنْ قيل: (حِينَ إِذْ كان كذا)- لم يصِحَّ الوَصلُ؛ لزوالِ المقتَضِي) [93] ((المطالع النصرية)) للهوريني (ص: 124). .
13- (ما) بما قَبْلَها، وهي على ضربين: (ما) الاسميَّة، و(ما) الحرفيَّة [94] يُنظَر: ((قواعد الإملاء)) لعبد السلام هارون (ص: 58 - 60). .
أ- (ما الاسميَّةُ) على أربعةِ ضُروبٍ: استفهاميَّةٌ، موصولةٌ، نَكِرةٌ، معرفةٌ تامَّةٌ.
1- (الاستفهاميةُ) توصَلُ بالاسمِ، نحو: بمُقتَضامَ؟ وبالحروفِ: مِن، عَن، في، اللام، إلى، على، حتى، كي، نحو: مِمَّ؟ عَمَّ؟ فِيمَ؟ لِمَ؟ إِلَامَ؟ عَلَامَ؟ حتَّامَ؟
2، 3، 4- (الموصولة، النَّكِرة، المعرفة التامة) توصَلُ بهذه الكَلِمات: مِن، عن، في، سِيَّ، نِعْمَ، نحو: سألتُ عمَّا سألتَ عنه، رَغِبتُ عمَّا رَغِبتَ عنه، أفكِّرُ فيما تفكِّرُ فيه، لا سِيَّما يومٌ بدارةِ جُلجُلِ، إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ [النساء: 58] ، دقَقْتُه دَقًّا نِعِمًّا.
ب- وأمَّا (ما) الحرفيَّةُ فهي على ثلاثةِ أضرُبٍ: مَصدريَّة، كافَّة، زائدة.
1- (المصدريَّةُ) توصَلُ بـ "حينَ، رَيْثَ، أينَ، كُلٍّ المنصوبةِ على الظرفيَّةِ"، نحو: أكرَمْتُه حينما جاءني، وريثَما جاءني (أيْ وَقْتَ مجيئِه)، أينما صَنَعْتَ؟ (أي: أينَ صُنعُكَ؟).
وتوصَلُ بكَلِمة (مِثْل) جوازًا، كقَولِ بعضِ العَجَمِ للعرب: "أسلَمْنا مِثْلَمَا أسلَمْتُم".
2- (الكافَّة) وتوصَلُ بـ "طال، وقَلَّ، وبَيْن، وقبل، ورُبَّ، وكي، وبـإنَّ وأخواتها" نحو: طالَمَا، قَلَّما، بَيْنَما، قَبْلَما، رُبَّما، كَيْما، إنما، كأنما، لكِنَّما، لعَلَّما، ليتَما.
3- (الزائدةُ) وتُوصَلُ بـ "حيث، كيف، كي، أيْ، مِن، عن، إن الشَّرطيَّة، أين الشَّرطيَّة، وبكُلِّ اسمٍ وقع مضافًا إلى ما بَعْدَها"، نحو: حيثُما، كيفما، كيما، أيَّما الأجَلَين، ممَّا خطيئاتهم، عمَّا قليلٍ، إمَّا تخافَنَّ، أينما تكونوا، فيا حُسْنَما عينٍ.
14- (مَن) إذا سُبِقت بحروفِ الجَرِّ (مِن، عَنْ، في)، فتَصيرُ: مِمَّن، عمَّن، فِيمَن.
15- (لا) إذا سُبِقَت بـ(أنْ) الناصِبةِ للمضارعِ، أو (إنْ) الشَّرطيَّة، أو (كي) المسبوقةِ باللَّامِ، فتصير: ألَّا، إلَّا، لكَيْلا [95] يُنظَر: ((الإملاء والترقيم في الكتابة العربية)) لعبد العليم إبراهيم (ص: 85 - 92)، ((قواعد الإملاء وعلامات الترقيم)) عبد السلام هارون (ص: 49 - 54)، ((قواعد الإملاء)) مجمع دمشق (ص: 25 - 28). .

انظر أيضا: