موسوعة اللغة العربية

تمهيدٌ: (تاجُ اللُّغةِ وصِحاحُ العَربيَّةِ) للجَوهَريِّ


سمَّى الجَوهَريُّ كِتابَه ((تاجَ اللُّغةِ وصِحاحَ العَربيَّةِ))، غيرَ أنَّه اشْتَهر باسمِ ((الصِّحاح))، معَ الاخْتِلافِ في ضَبْطِ الصَّادِ فيه؛ أهي الصِّحاحُ بالكَسْرِ أمِ الصَّحاحُ بالفَتْحِ؟ والصَّحيحُ أنَّه يَجوزُ فيه الأمْران؛ إلَّا أنَّ الكَسْرَ أشْهَرُ. قال أبو زَكَريَّا الخَطيبُ التِّبْريزيُّ) اللُّغويُّ: (يُقالُ: كِتابُ الصِّحاحِ بالكَسْرِ، وهو المَشْهورُ، وهو جَمْعُ صَحيحٍ؛ كظَريفٍ وظِرافٍ، ويُقالُ: الصَّحاحُ بالفَتْحِ، وهو مُفرَدٌ نَعْتٌ كصَحيحٍ، وقد جاءَ فَعالٌ بفَتْحِ الفاءِ لُغةً في فَعيلٍ؛ كصَحيحٍ وصَحاح،ٍ وشَحيحٍ وشَحاح،ٍ وبَريءٍ وبَراءٍ) [154] ((المزهر في عُلوم اللُّغة وأنواعها)) للسيوطي (1/75). .
وقدِ اعْتَمد الجَوهَريُّ على المَعاجِمِ الَّتي سبَقتْه، إلَّا أنَّ الصِّحاحَ امْتاز عمَّا قبلَه بحُسْنِ التَّرْتيبِ، وسُهولةِ الانْتِفاعِ به، وحُسْنِ المَأخَذِ، ولِينِ القِيادِ، ورِقَّةِ الحاشِيةِ [155] يُنظر: ((مقدمة الصحاح)) للعطار (ص:110). .

انظر أيضا: