المَطلَبُ السَّادسُ: نَموذَجٌ مِنَ الكِتابِ
بابُ القافِ وما بعدَها في المُضاعَفِ والمُطابِقِقل: قَلَّ الشَّيءُ يَقِلُّ قِلَّةً، وهو قَليلٌ.
والقُلُّ: القِلَّةُ، كالذُّلِّ والذِّلَّةِ، وفي ذِكْرِ
الرِّبا: (إنْ كَثُرَ فإنَّه إلى قُلٍّ)
[233] أخرجه أحمد (3754)، والطبراني (10/275) (10538)، والحاكم (2262) بلفظ: ((الربا وإن كثر، فإن عاقبته تصير إلى قل)) .
وفُلانٌ قُلُّ بنُ قُلٍّ: إذا كان لا يُعرَفُ هو ولا أبوه، والقُلَّةُ: ما أقلَّه الإنْسانُ مِن جَرَّةٍ أو حُبٍّ، وليس في ذلك عند أهْلِ اللُّغةِ حَدٌّ مَحْدودٌ إلَّا أنْ يأتيَ في الحَديثِ تَفْسيرٌ يَجِبُ أنْ يُسلَّمَ.
قال:
فظَلِلْنا بنَعْمةٍ واتَّكَأْنا
وشَرِبْنا الحَلالَ مِن قُلَلِهْ
والقُلَّةُ: قُلَّةُ الجَبلِ.
واسْتَقلَّ القومُ: مضَوا لِسَبيلِهم.
وتَقَلْقلَ (الشَّيءُ): إذا لم يَثْبُتْ في مَكانٍ، كالمِسمارِ إذا قَلِقَ.
والفَرَسُ القُلْقُلُ: السَّريعُ.
والقُلقُلُ: نَبْتٌ.
ويُقالُ: أخَذه قُلٌّ مِنَ الغَضَبِ، وهو شِبْهُ الرِّعدةِ.
قم: قُمَّ البَيتُ: إذا كُنِس.
والقُمامةُ: ما يُكنَسُ (منه).
وأقَمَّ الفَحْلُ الإبِلَ: إذا ألْقَحَها كلَّها.
ومِقَمَّةُ الشَّاةِ: مِرَمَّتُها.
والقِمَّةُ: أعلى الرَّأسِ وكلِّ شيءٍ.
والقَمْقامُ: صِغارُ القِردانِ.
وقَمْقَم اللهُ عَصَبَه، أي: جمَعه.
والقَمْقامُ: البَحْرُ.
والقَمْقامُ: العَددُ الكَثيرُ.
والقَمْقامُ: السَّيِّدُ الواسِعُ الخَيرِ.
وقال بعضُهم في قَمْقَم اللهُ عَصَبَه: سلَّط اللهُ عليه القَمقَامَ مِنَ القِرْدانِ.
قن:القِنُّ: العَبْدُ الَّذي مُلِك هو وأبَواه.
والقُنَّةُ: أعلى الجَبَلِ.
والقُنانُ: جَبَلٌ لبَني أسَدٍ.
والقُنانُ: رِيحُ الإبطِ أشدَّ ما يكونُ.
والقُناقِنُ: الدَّليلُ الهادي، والبَصيرُ بالماءِ تحت الأرضِ، والجَمْعُ قَناقِنُ.
قه: القَهْقَهةُ: الإغْرابُ في الضَّحِكِ، يُقالُ: قهَّ وقَهْقَهَ، وقد يُخفَّفُ.
قال: فهُنَّ في تَهانُفٍ وفي قَهٍ.
والقَهْقَهةُ: قُرَبُ الوِرْدِ.
قب:القُبَّةُ مَعْروفةٌ.
والقَبْقَبُ: البَطْنُ.
والقابَّةُ: صَوتُ الرَّعدِ، مِن قولِهم: ما سمِعْنا العامَ قابَّةً.
قال ابنُ السِّكِّيتِ: القابَّةُ: القَطْرةُ، قال: وكان الأصْمَعيُّ يُصحِّفُ ويقولُ: هو الرَّعدُ.
وتقولُ: لا آتيك العامَ ولا قابِلَ ولا قُباقِبَ، تُريدُ ما بَعدَه.
والقَبَبُ: دِقَّةُ الخَصْرِ.
وحكى بعضُهم: اقْتَبَّ يدَه اقْتِبابًا: إذا اقْتَطعَها.
والخَيلُ القُبُّ: الضَّوامِرُ.
والقَبُّ: في البَكَرَةِ.
قت: القَتُّ: نَمُّ الحَديثِ.
والقَتُّ: الكَذِبُ، ورَجلٌ قَتَّاتٌ.
والقَتُّ: نَباتٌ.
والقَتُّ: تَطْييبُ الدُّهْنِ بالرَّيحانِ.
قث:القَثُّ: الجَمْعُ.
يُقالُ: جاء فُلان يَقُثُّ مالًا ودُنْيا عَريضةً.
قح: قال الخَليلُ: القُحُّ: الجافي مِنَ النَّاسِ والأشياءِ، حتَّى إنَّهم يقولونَ للبِطِّيخةِ الَّتي لم تَنضَجْ: إنَّها لَقُحٌّ.
والقُحْقُحُ: فوقَ القِبِّ. والقِبُّ: العَظْمُ النَّاتِئُ مِنَ الظَّهرِ بَيْنَ الألْيَتَينِ
[234] ((مجمل اللُّغة)) لابن فارس (ص:738). .